"نارسا" تقدم السيارة الذكية التي ستعتمد لاجتياز اختبار نيل رخصة السياقة

"نارسا" تقدم السيارة الذكية التي ستعتمد لاجتياز اختبار نيل رخصة السياقة
قدمت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، يوم أمس الخميس بالرباط، نموذج السيارة الذكية التي تعتزم تعميمها على جميع مراكزها بكافة التراب الوطني في المستقبل القريب، وذلك بغاية استخدامها في تقييم المترشحين أثناء اجتيازهم الامتحان التطبيقي لنيل رخصة السياقة.

وأفاد ناصر بولعجول، المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أن مشروع السيارة الذكية في الاختبار التطبيقي لنيل رخصة السياقة بالمغرب يدخل في إطار التجديد الذي اختارته الوكالة منذ إحداثها في جميع المجالات التي تندرج ضمن اختصاصاتها، لاسيما ما يتعلق بورش إصلاح منظومة امتحان نيل رخصة السياقة.

ولفت المصدر ذاته، إلى أن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، قامت في بداية الأمر برقمنة ومكننة الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة.

وزاد المصدر في تصريح له للصحافة، أنه سيتم قريبا الشروع في العمل ببنك أسئلة جديد، والذي يحترم معايير ومستجدات مدونة السير، والتركيز أيضا على أهمية السلامة الطرقية.

مبرزا، أنه سيتم رفع عدد الأسئلة من 600 سؤال في بنك الأسئلة المعمول به حاليا إلى 1000 سؤال في بنك الأسئلة الذي سيتم العمل به مستقبلا.

وسجل المتحدث ذاته، أن مسألة الرقمنة تهم أيضا الشق الذي يتعلق بالاختبار التطبيقي، حيث سيتم استعمال السيارة الذكية، وذلك بغاية منح رخصة السياقة المغربية مصداقية أكبر على المستويين الوطني والدولي، يورد المتحدث.

كما أن مشروع السيارة الذكية، يضيف المصدر، ستمكن من التأكد من أن الشخص الذي يجتاز الامتحان، لديه الكفاءات الضرورية لولوج عالم السياقة، وذلك عن طريق إجراء تقييم جميع المناورات داخل السيارة وخارجها بشكل أوتوماتيكي، وتجاوز الاختلالات المتعلقة بالأخطاء التي يمكن أن تكون في التقدير الصادرة عن العنصر البشري.

الجمعة 17 فبراير - 14:52
مصدر : nadorcity.com.