وزير مغربي يلقي كلمته بالإنجليزية في اجتماع بفرنسا

وزير مغربي يلقي كلمته بالإنجليزية في اجتماع بفرنسا
ألقى وزير مغربي، اليوم الثلاثاء 14 فبراير الجاري، كلمته باللغة الإنجليزية، خلال اجتماع دولي في فرنسا، وهو الامر الذي اعتبره البعض انعكاس للأزمة السياسية بين الرباط وباريس.

وكان المغرب الذي شارك في اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بفرنسا، ممثلا من طرف محسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.

واعتاد المسؤولين المغاربة إلقاء كلماتهم باللغة الفرنسية في المحافل الدولية، وهو الامر الذي لطالما انتقده مواطنين مغاربة، معتبرين أن اللغة الإنجليزية هي لغة العلم والتواصل، داعين إلى التخلي عن الفرنسية.

وتركت كلمة الجزولي بفرنسا صدى طيبا لدى نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروا الأمر بداية فطام النخب المغربية من الفرنكوفونية، التي اعتبروها كابحا لتحقيق التنمية والتطور.

وتجدر الإشارة إلى أمن محسن الجزولي، تمت دعوته من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) لمشاركة إنجازات المملكة المغربية ودورها الرائد في السلوك التجاري المسؤول.

وعقد هذا الاجتماع الوزاري تحت موضوع "تشجيع وتعزيز السلوك التجاري المسؤول في الاقتصاد العالمي"، برئاسة مشتركة بين الولايات المتحدة وفرنسا، مع المغرب والمملكة المتحدة وكندا وشيلي واليابان نواباً للرئيس.

وبهذه المناسبة، سلط الجزولي الضوء على إنجازات المملكة، وذكّر بالتزام المغرب بإعلان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن الاستثمار الدولي والشركات المتعددة الجنسيات. حيث اختارت المملكة معايير السلوك التجاري المسؤول وأكدت من جديد التزامها بمكافحة تغير المناخ.

وأشار أيضًا إلى أن ميثاق الاستثمار الجديد يستند إلى إرشادات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ويأخذ في الاعتبار معايير السلوك التجاري المسؤول (RBC). وهي تستهدف جميع الاستثمارات وجميع المستثمرين وستجعل من الممكن دعم الاستثمار الخاص وتطوير القطاعات والمهن الاستراتيجية في المستقبل. كما تهدف إلى تعزيز اقتصاد منخفض الكربون وشامل والتغلب على الفوارق الإقليمية والاجتماعية.

الثلاثاء 14 فبراير - 17:34
مصدر : nadorcity.com.