شاهدوا.. تصدير الخضر والفواكه للخارج هو سبب الغلاء في الأسواق المغربية

شاهدوا.. تصدير الخضر والفواكه للخارج هو سبب الغلاء في الأسواق المغربية
كشف مهني في سوق الجملة للخضر والفواكه بالناظور، عن السبب الحقيقي وراء ارتفاع أسعار المواد الأساسية في الأسواق الوطنية، مؤكدا أن التاجر البسيط لا يملك عصا سحرية لتخفيض الأثمنة.

وقال المتحدث لـ"ناظورسيتي"، إن المنتوج الوطني من الخضر والفواكه يتم تصديره إلى الخارج، ولا يتبقى في السوق الكمية التي توزع على مختلف الأقاليم بأثمنة عالية تتحكم فيها أسعار النقل والبنزين واليد العاملة بالإضافة إلى الرسوم الضريبية.

واعتبر المصرح، أن اللوم لا يجب أن يلقى على التاجر البسيط، لكونه أيضا ضحية يجد صعوبة في توفير مصاريفه اليومية نظرا لتراجع القدرة الشرائية للمواطنين والركود الذي تعاني منه أغلب الأسواق.

ونفى المذكور أن يكون الجفاف هو السبب في غلاء المواد الأساسية، موضحا أن التساقطات المطرية الأخيرة ساهمت في وفرة المنتجات الغذائية بالمغرب، الأمر الذي يبعد نهائيا فرضية قلة مياه السقي.

من جهة ثانية، كشف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس، أن إنتاج الخضروات، وعلى رأسها الطماطم خلال هذه السنة، في مستوى جيد، وارتفاع أسعار الطماطم في الأيام الأخيرة مرتبط أساسا بموجة البرد التي تعرفها البلاد.

وأفاد أخنوش أنه من المرتقب أن تعرف أسعار الطماطم انخفاضا ابتداء من الأسابيع القليلة القادمة، مع عودة درجات الحرارة الدنيا لمستواها الاعتيادي، مما سيساهم في نضج الإنتاج الوطني وتواجده بوفرة في الأسواق. وتابع أن جاهزية إنتاج دورات جديدة للبصل والبطاطس ستساهم في تعزيز وفرتها لتلبية حاجيات الاستهلاك وستنعكس على أسعاره.

الجمعة 10 فبراير - 00:38

مصدر : nadorcity.com.