مطالب في البرلمان لخفض أسعار تذاكر البواخر للجالية المغربية في الخارج

مطالب في البرلمان لخفض أسعار تذاكر البواخر للجالية المغربية في الخارج
نظرًا لارتفاع تكلفة تذاكر البواخر، طلبت المجموعة البرلمانية لحزب الأصالة والمعاصرة من الحكومة اتخاذ تدابير لتسهيل وصول المغاربة المقيمين في الخارج في إطار عملية مرحبا 2023.

وفي سؤال موجه إلى وزير النقل واللوجستيك، محمد بن عبد الجليل، أعرب نواب حزب الأصالة والمعاصرة عن أسفهم للصعوبة التي يواجهها المغاربة المقيمون بالخارج كل عام.

وقال النواب أن مغاربة الخارج يضطرون إلى شراء تذاكر السفر عبر البواخر بأسعار باهظة للوصول إلى المغرب خلال العطلة الصيفية.

ونددوا بجشع شركات الشحن التي تستغل عملية مرحبا (15 يونيو - 15 شتنبر)، حيث الطلب قوي من الجالية، لزيادة أسعار التذاكر.

وللسماح للمغاربة في أوروبا بالحضور بأعداد كبيرة إلى المغرب الصيف المقبل، دعا نواب حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة إلى التحرك، من خلال فرض حد أقصى لأسعار التذاكر، أو من خلال إنشاء آلية دعم مباشر للمغاربة المقيمين بالخارج، أو من خلال دعم شركات النقل الوطنية.

وأوضح وزير النقل أن تكاليف النقل البحري ارتفعت بسبب ارتفاع أسعار الوقود، مؤكدا استحالة فرض سقف لأسعار التذاكر بسبب المبدأ الدولي للتجارة الحرة المطبق على العلاقات البحرية بين المغرب وأوروبا.

وبالرغم من ذلك، وعد المسؤول، في إطار عملية مرحبا 2023، بتزويد المغاربة المقيمين بالخارج بأسطول بحري خلال فترات الذروة، من أجل تنويع الخطوط الملاحية التي تربط المغرب بالموانئ الأوروبية وخاصة الإسبانية.

كما تدرس الوزارة سبل ووسائل تنظيم تكاليف النقل وتعظيم الاستفادة من الأسطول لصالح المغاربة المقيمين بالخارج.

الاربعاء 8 فبراير - 22:44
مصدر : nadorcity.com.