وزير النقل: "التريبورتور" يتسبب في قتل 80 مغربيا

وزير النقل: "التريبورتور" يتسبب في قتل 80 مغربيا
قال وزير النقل واللوجستيك، أنه في العام 2021 سجلت الوزارة 114 الف حادثة سير، منها 3000 حادثة متعلقة بــ"التريبورتور" أسفرت عن 80 قتيلا على الطرقات.

وأضاف المسؤول الحكومي محمد عبد الجليل، اليوم بمجلس النواب: ”إذا قارنا "التريبورتور" مع الدراجات النارية ذات العجلتين، فالأخيرة تسببت فـي 70 الف حادثة و1400 قتيل”.

وشدد ذات الوزير على أن "مشكل الدراجات النارية ذات الثلاث عجلات، صنعت من أجل نقل البضائع لا الاشخاص"، وأوضح قائلا :”هناك مبادرة قانونية لفرض رخصة سياقة خاصة بهذا الدراجات، إلا أن المشكلة لا يمكن الحد منها بحيث ان هذا النوع من الدراجات، غير مؤهلة لنقل المواطنين ويبقى الحل هو وجود وسائل لنقل المواطنين في مناطق لا تجول بها وسائل النقل العمومي، وذلك من مسؤولية الجهات.”.

ولن تنسى الناظور ما تسبب فيه هذا النوع من الدراجات قبل أربعة أشهر، حيث اصطدمت صباح الأربعاء، 16 أكتوبر الماضي، سيارة نفعية بدراجة ثلاثية العجلات، "تريبوتور"، بالقرب من مدار الضحى بترقاع، وخلفت مجموعة من الخسائر المادية، بالإضافة إلى تعرض سائق "التريبورتور" لإصابة خطيرة.

وفي البيضاء، أوقفتت عناصر الشرطة القضائية بولاية الأمن، يومه الجمعة 14 أكتوبر 2022، شخصا يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بنقل الركاب بدون رخصة على متن تريبورتور،من جهة، والسياقة الاستعراضية به، من جهة أخرى والتسبب في حادثة سير وتعريض حياة الغير للخطر.

من جهتها وزعت غرفة الجنايات باستئنافية الرباط 30 سنة سجنا نافذة على سائق “تريبورتور” ومرافقه قاما بسحل شرطي، خلال غشت 2022.

وقد حكمت غرفة الجنايات بـ20 سنة سجنا نافذة في حق سائق “التريبورتور” قام بسحل شرطي بمعية عنصر من القوات المساعدة بمدينة سلا، بداية شهر يونيو من السنة الماضية، وبـ 10 سنوات في حق مرافقه، مع تعويض مدني لفائدة الضحيتين.

الاثنين 6 فبراير - 23:17
مصدر : nadorcity.com.