الآباء بالناظور يشكون عدم توصلهم بنتائج أبنائهم.. وأساتذة: نحتج على الوزارة وليس التلميذ

الآباء بالناظور يشكون عدم توصلهم بنتائج أبنائهم.. وأساتذة: نحتج على الوزارة وليس التلميذ
يشتكي آباء وأمهات عدد من التلاميذ بالناظور، عدم توصل أبنائهم بنتائج الدورة الأولى وحرمانهم من الاطلاع على النقط التي تحصلوا عليها خلال هذه الدورة، على الرغم من مرور مدة طويلة على نهايتها.

ويرى عبد الصمد أزكواغ، عضو بمكتب الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، فرع الناظور، ورئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء أمور تلاميذ مدرسة ابن كثير، أن إقدام مجموعة من الأساتذة على مقاطعة مسك النقط كشكل احتجاجي على الوزارة الوصية، يعتبر مسا بحقوق التلميذ وأولياء أموره الذين سهروا على مواكبة أبنائهم وتتبعهم.

وشدد عضو الفيدرالية الوطنية، في تصريح له لناظور سيتي، على أن رفض الأساتذة تسليم نقط التلاميذ للإدارة، حرم الآباء والأمهات من الاطلاع على ما بذله أبناءهم من مجهود، وبالتالي تقييم مستواهم خلال هذه الدورة، يضيف العضو بالفيدرالية.

كما رفض المتحدث، الزج بمصلحة التلميذ في أي نزاعات يمكن أن تكون بين الأساتذة وبين وزارة التربية الوطنية.

وقال عبد الصمد أزكواغ، "إن هذا المشكل الذي وصفه بالعميق خلف استياء عارما لدى آباء وأولياء أمور التلاميذ"، مضيفا أنه ساهم في تحطيم معنويات أبنائهم.

وحسب ذات المصدر، فإن مشكل عدم تمكين التلاميذ ببيانات نقطهم، هم جميع المستويات الدراسية، إلا أن العديد من المؤسسات التعليمية رجحت كفة مصلحة التلميذ ولم تنخرط في هذا الشكل الاحتجاجي، يورد المصدر.

من جهتها، أكدت التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد، أن مقاطعتها تسليم نقط الدورة الأولى وأوراق المراقبة المستمرة للإدارة، وعدم مسكها في منظومة مسار، جاء اضطرارا، كخطوة تصعيدية، وردا على ما اعتبرته سياسة اللف والأذان الصماء التي تنهجها الحكومة ووزارة التربية الوطنية مع مطالب الأساتذة، والتي، تسترسل التنسيقية، تتمثل أساسا في إسقاط مخطط التعاقد وإدماج جميع الأستاذات والأساتذة وأطر المفروض عليهم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية دون أي قيد أو شرط.

وأوضحت التنسيقية، في بلاغ توصل ناظور سيتي بنسخة منه، على أن جميع الفروض التي تم إنجازها صححت من قبل الأساتذة في الأقسام بمعية التلاميذ والتلميذات، ملفتة إلى أنه جرى اطلاع المتعلمات والمتعلمين على نقطهم.

وأفاد نفس المصدر، أن الأساتذة، يضعون رهن إشارة جميع أولياء أمور التلاميذ نقط الفروض من أجل الاطلاع عليها، ومعرفة نتائج أبنائهم في أي وقت يريدون.

مبرزا، أن خطوة المقاطعة موجهة لصناع القرار والمسؤولين عن رسم الخريطة التعليمية والسياسات العمومية بالمغرب، ولا يقصد منها حرمان التلاميذ والتلميذات من التعرف على نقطهم ونتائجهم، التي تعتبر ثمرة لاجتهادهم، تردف التنسيقية.

السبت 4 فبراير - 23:43
مصدر : nadorcity.com.