شاهدوا.. بعد سنوات من استقباله للمهاجرين مخيم أركمان والمصير المجهول

شاهدوا.. بعد سنوات من استقباله للمهاجرين مخيم أركمان والمصير المجهول
يعاني مخيم الأطفال والشباب التابع لمديرية الناظور لقطاع الشباب بوزارة الثقافة والشباب والتواصل، اهتراء بنياتيا بعد أن استقبل الآلاف من المهاجرين من دول افريقيا جنوب الصحراء لسنوات، وبأمر من وزارة الداخلية، حيث تم استغلالها لاستقبال هؤلاء لمدد طويلة إلى أن تم إخلاء مرافقه بصفة مؤقتة خلال الأشهر الماضية، هذا مع اعتبار أن المخيم مخصص للأطفال وقد بني بسواعد وضرائب أبناء الإقليم.

مخيم أركمان الذي تشير ساكنة المنطقة إلى أنها لا تستفي منه البتة، ولا يستقبل أطفال الإقليم إلا بنسب ضئيلة للغاية خلال الصيف، لطالما نادت فعاليات مدنية بالإقليم بإعادة فتحه للأنشطة التربوية والرياضية طيلة السنة، إلا أن إعماره بالمهاجرين حال دون ذلك لسنوات، ويجري فتحه صيفا فقط، مع حرمان المنطقة من استفادة شبابها أيضا من تكاوين خريفية وأخرى ربيعية تحت لواء الوزارة الوصية.

وشهد المخيم التابع لوزارة الثقافة الشباب والتواصل صفقات توسيع عدة إلا أن آخرها تعثر وتأخر منذ بداية انتشار الجائحة، فيما انتشرت أخبار عن بناء مخيم جديد بجماعة بني شيكر لم تتبلور فكرته إلى الوجود البتة إلى حدود الساعة.

وأوردت مصادر مطلعة، أنه وبعد جهد جهيد من أطر المديرية الإقليمية لقطاع الشباب والتواصل بالناظور، تم التوقف عن إيداع المهاجرين بذات المؤسسة كونها تعرضت لأبشع أنواع التخريب مع الزمن، وأن تكاليف الإصلاح السنوية تستنزف أموالا طائلة مما قد يمنع أطفال المغرب من الإستفادة من مرافق المخيم.

هذا، ويعتبر مخيم أركمان أحد أبرز وجهات الأطفال والشباب من شتى من المملكة، ولو أن البرمجة التي تقوم بها الوزارة الوصية مركزيا لا تراعي استفادة نسبة كبرى من أبناء ذات الإقليم من التخييم في المركز، ما يجعل من تكلفة الأخيرة باهضة بالنسبة للأسر الناظورية.

ومن المنتظر أن يفتح المخيم أبوابه مجدا في وجه الأنشطة التربوية والتكوينية طيلة فصول السنة، مع مراعاة استفادة أبناء أركمان منه ومن المشاركة في أنشطته طيلة السنة، وهذا ما يأمله أبناء الجماعة الذين اتصلوا بالموقع.

الجمعة 3 فبراير - 11:55



مصدر : nadorcity.com.