فيديو.. فرنسا تؤكد العداء للمملكة بطرد صحافي مغربي نطق عبارة الصحراء المغربية

فيديو.. فرنسا تؤكد العداء للمملكة بطرد صحافي مغربي نطق عبارة الصحراء المغربية
تؤكد فرنسا مجددا على عدائها للمغرب و المغاربة، حين أقدمت قناة BFMTV الإخبارية الفرنسية، التي يديرها لوبي موالي للجزائر، على طرد صحافي فرنسي من أصل مغربي يشتغل بقسم الأخبار طيلة سنوات، بسبب المغرب.

وفصلت إدارة هذه القناة الصحافي رشيد مباركي، وهو فرنسي من أصل مغربي، من عمله كمقدم أخبار، بسبب قوله في نشرة إخبارية حول العلاقات المغربية الإسبانية عبارة “الصحراء المغربية”.

وتتعلق التقارير موضوع الحدث بما بثه المقدم، من تقرير حول منتدى اقتصادي بين المغرب وإسباني تمّ تنظيمه في يونيو الماضي. حيث نطق الصحفي المغربي في نشرة الأخبار الليلية التي يقدّمها العبارة التي أغضبت ادارة القناة.

من جهة أخرى وفي سياق متصل، قال يونس مجاهد، رئيس مجلس الصحافة بالمغرب، إنه اختار عدم المشاركة في برنامج “منتدى الصحافة” الذي تبثه قناة فرانس 24، ذلك بسبب ضعف مستوى المضامين التي يقدمها، وأكد أن القناة لم تتواصل معه سوى عبر تطبيق “واتساب”، دون أي تفاصيل حول البرنامج والضيوف.

وسجل رئيس مجلس الصحافة، في حديث مع الإعلام المغربي، أنه يتحفظ على البرنامج، وكذا الصحافي عبد الله العالي “الذي وقعت له مشاكل سابقة مع المجلس الوطني للصحافة ورفض الاعتذار عنها، رغم مطالب الهيئة العليا للاتصال الفرنسية”، وزاد: “القناة تتعامل مع المغرب بشكل منحاز”.

واعتبر الأخير أن القناة أصبحت تطغى على مضامينها البروبغندا بشكل كبير، مطالبا بـ”الجدية في التعاطي مع الصحافة المغربية، وتجنب السعي نحو تتفيه وتبخيس عمل المجلس”، كما أكد أن “سوء النية دائما يحضر في مثل هذه البرنامج وأهداف التواصل مع رئيس المجلس”.

كما قال مجاهد أن مجلس الصحافة طرح بيانات عديدة تهم وضعية صحافيين بعد طردهم من ألعاب البحر الأبيض المتوسط، وتغطية القمة العربية في الجزائر، لكن القناة لم تتناول الموضوع على الإطلاق، في حين تسارع للاتصال في مثل المواضيع التي ناقشها البرنامج.

وشدد مجاهد على أن قناة فرانس 24 “تتعامل مع المغرب بشكل منحاز وبانتقائية كبيرة”، مردفا: “بلدان عديدة تشهد خروقات لكن لا يتم التطرق لها على الإطلاق”، ومتسائلا حول العلاقة بين هذا الأمر والنقاش بين المغرب وفرنسا.

Le journaliste franco-marocain Rachid M'barki a été suspendu par BFMTV après avoir utilisé l’expression "Sahara Marocain" à l’antenne. pic.twitter.com/aZIPbcpr7A— MM ۞ (@MoorishMovement) February 2, 2023

الخميس 2 فبراير - 23:48
مصدر : nadorcity.com.