شاهدوا.. متشرد يرتجف برداً بالقرب من مؤسسة صحية بالناظور

شاهدوا.. متشرد يرتجف برداً بالقرب من مؤسسة صحية بالناظور
أثار مقطع فيديو تم تداوله على تطبيق التراسل الفوري، حزنا عميقا لدى مشاهديه، حيث يوثق لمعاناة متشرد يلتحف الأرض بالقرب من مؤسسة صحية بالدائرة الخامسة في مدينة الناظور.

ويظهر المتشرد في حالة ارتجاف شديد بسبب انخفاض حرارة الجو، الأمر الذي يقتضي ايواءه من طرف الجهات المختصة وحمايته من البرد.

وتم تسجيل الفيديو، صباح يومه 2 فبراير الجاري، وذلك بعد مرور أقل من 24 ساعة على حملة إيواء المشردين التي نظمتها مؤسسة التعاون الوطني بتنسيق مع السلطات والمجتمع المدني في الإقليم.

وكانت عمالة الناظور، أشرفت على تنظيم حملة لجمع وإيواء المشردين والأشخاص دون مأوى، ليلة الثلاثاء 31 يناير - 1 فبراير، وذلك لإلحاقهم بالمراكز الاجتماعية، قصد تقديم العناية لهم وحمايتهم من موجة البرد القارس التي تعرفها المنطقة.

ونظمت الحملة من طرف السلطات المحلية بقيادة قائد المقاطعة الثالثة، بحضور المدير الاقليمي لتعاون الوطني بالناظور ومدير المركب الاجتماعي وفريق من التعاون الوطني وبتنسيق مع جمعية حي جوهرة السفلى للتنمية والبيئة - أزغنغان.

وحسب مصادر "ناظورسيتي" فإن ستستمر طوال الأيام المقبلة من أجل جمع أكبر قدر ممكن من الأشخاص في وضعية صعبة، بهدف إيواءهم وحمايتهم من موجة البرد. وتم نقل مجموعة من الأشخاص إلى احد المراكز الاجتماعية بالعروي.

وقد أشرفت الاطراف المساهمة في هذه الحملة على العناية بالأشخاص الذين تم جمعهم، حيث وفرت لهم الملابس، وقدم لهم الطعام، كما أحيل المشردين الذين يعانون من أمراض عقلية ونفسية على المستشفى من أجل التكفل بهم.

وأشاد مواطنون بهذه الحملة التي جاءت في وقتها، وعبروا عن آمالهم في أن تشمل كل المدن والقرى بجميع أقاليم وجهات المملكة، من أجل حفظ كرامة جميع المواطنين وحماية من الظروف المناخية الصعبة.

كما دعا معلقون إلى تكافل جهود الجميع من مؤسسات عمومية وجمعيات المجتمع المدني ومواطنين ومحسنين، من أجل بناء مراكز اجتماعية لإيواء هذه الفئات، وخلق صناديق لتبرع المحسنين من أجل المساهمة في التكفل بالفئات الهشة وفي وضعية صعبة.

وكانت حملات مماثلة نظمت في العروي وأخرى بإقليم الحسيمة، حيث طافت سيارات نقل، وأعوان السلطة، وفاعلين اجتماعيين على الشوارع والساحات التي تتواجد فيها هذه الفئة الهشة من المواطنين، من أجل إيواءهم في أماكن تقيهم من البرد في المراكز الاجتماعية.

الخميس 2 فبراير - 20:07
مصدر : nadorcity.com.