فيديو.. فرقة إثران تحيي أسكواس أمينو 2973 بألمانيا على ضوء ثيسغناس

فيديو.. فرقة إثران تحيي أسكواس أمينو 2973 بألمانيا على ضوء ثيسغناس
بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة (أسكواس أمينو 2973) وفي إطار تعزيز وترسيخ التعايش و التبادل الثقافي والاجتماعي والتعريف بالثقافة والهوية المغربية الأمازيغية نظمت جمعية ثيسغناس يوم أمس السبت 28 يناير 2023 بمدينة فوبرتال الألمانية. حفلاً فنيا كبيرا.

وقد حضر هذا العرس الفني عدد من العائلات المغربية المقيمة بالمدن الألمانية ومن الدول المجاورة، هولندا وبلجيكا وغيرها.

وقد ضم هذا العرس الفني ألمع نجوم الفن الأمازيغي من بينهم:

وتجدر الإشارة إلى أن تخليد الأمازيغ للسنة الأمازيغية راجع لحدث تاريخي هام، وهو إعتلاء الملك الأمازيغي شيشونق سنة 950 قبل الميلاد الحكم على مصر الفرعونية واستمرت حقبة حكمهم بالأسرة رقم 22 الى الأسرة رقم 30 ما يقارب اربعة قرون ونصف من حكم إمازيغ على الفراعنة. ولكن تاريخ تأريخ إمازغن لتاريخهم هو قديم جدا لا يمكن تحديده بدقة وذلك راجع لعدم تمكن الإنسان انذاك بتدوين ما كان يعيشه.

وما الإعتماد على هذا التاريخ إلا للنصر الكبير الذي حققه الأمازيغ و جعلوا منه بداية لعامهم، ولكن الإحتفال هو أقدم بكثير من هذا فإمازيغن عرفوا لحد الآن بحبهم للأرض و تقديسها (التقديس ليس بالمفهوم الديني) لذا فكروا في يوم يحتفلون بخروج قسوة الشتاء و دخول رحمة الربيع وتكريما للأرض التي تجود عليهم بكل الخيرات من مأكل ومشرب وإستعمال ترابها وحجارتها لبناء مساكن لهم ليحتموا من الأخطار الأخرى. كل هذه العوامل وأخرى غائبة عنا جعلت من الإنسان الأمازيغي يؤرخ لتاريخه و يعتبر دخول هذه السنة عيدا و يوم الأكل والفرح والشكر .

وتطالب الحركة الأمازيغية، وضمنها الحركة الثقافية الأمازيغية بهذا المطلب (جعل رأس السنة عيدا وطنيا) من باب الإعتراف بعيدا عن فلكلرة هذا اليوم ومحاولة تسميته بيوم الإحتفال بـ "المحصول الفلاحي" خصوصا وكون "حكوزة" تحوير لمصطلح التهاني "أيوز" كما أورد باحثون.

الاحد 29 يناير - 14:31



مصدر : nadorcity.com.