قبل رمضان.. هذه هي الإجراءات التي قررتها الحكومة لتخفيض أسعار اللحوم الحمراء

قبل رمضان.. هذه هي الإجراءات التي قررتها الحكومة لتخفيض أسعار اللحوم الحمراء
لا محالة أن حكومة المملكة قد تسححت الخطر الجاد الذي يشكله ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بجميع الأسواق المغربية، ولا كذا إمكانية وصول الإرتفاع إلى أرقام غير مسبوقة سيما وأن المغاربة على أبواب شهر رمضان الأبرك، والذي يتميز بتضاعف استهلاك الأسر للمواد الغذائية واللحوم.

وفي ذات السياق، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الأخيرة اتخذت تدابير فورية وعملية من شأنها أن تعيد أسعار اللحوم إلى سابق عهدها، إذ جرى منح المستوردين مجموعة من الامتيازات الاستثنائية وفي مقدمتها إلغاء شرط الوزن بشكل نهائي، من أجل تسهيل عملية توفير الحيوانات الموجهة للذبح لتزويد السوق الوطنية بشكل سريع، حيق أن شرط تحديد وزن الأبقار في 550 كلغ على الأكثر كان يصعب كثيرا على المستوردين الإستيراد، إذ سيكون بإمكانهم الآن الانفتاح على أسواق أخرى معروفة بتوفرها على أوزان كبيرة، وهي التي سيتم توجيهها مباشرة للذبح لتغطية الاحتياجات المطروحة في السوق الوطنية.

هذا، وكشف بايتاس عن عزم الحكومة توفير مجموعة من الميكانيزمات الأخرى التي سيتم الإعلان عنها خلال الايام القليلة المقبلة، والتي تروم تشجيع استيراد هذه المواد.

هذا، وارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بالناظور أيضا، على غرار ما حدث في باقي من مدن المملكة، بشكل غير مسبوق في الأسواق، إذ تجاوزت سقف ال 100 درهم للكيلوغرام الواحد، وهو السعر الذي لم تصل إليه في المغرب في أية ظروف.

ويعود هذا الغلاء غير المسبوق في أسعار اللحوم الحمراء، حسب المهنيين، إلى ارتفاع الطلب مقابل العرض، بعدما استنزفت الثروة الحيوانية في السنوات الماضية، خصوصا خلال تداعيات جائحة كورونا.

قال هؤلاء في تصريج لناظورسيتي، أنهم نبهوا الوزارة الوصية على القطاع إلى ذلك من أجل إيجاد حلول مستعجلة لهذا الأمر.

وحسب نفس المصادر، فإنه من المرتقب أن تصل أسعار اللحوم إلى 130 درهما أو 150 درهما بحلول شهر رمضان الأبرك.

السبت 28 يناير - 14:27
مصدر : nadorcity.com.