الناظور من بينها.. ارتفاع أسعار اللحوم في عدد من المدن المغربية

الناظور من بينها.. ارتفاع أسعار اللحوم في عدد من المدن المغربية
ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بالناظور، كما في عدد من المدن المغربية الأخرى، بشكل غير مسبوق في محلات الجزارة والأسواق، حيث تجاوزت سقف ال 100 درهم، وهو السعر الذب لم تصله من قبل في بلادنا.

ويعزى هذا الغلاء غير المسبوق في أسعار اللحوم الحمراء، وفق مهنيون تحدثوا لناظور سيتي، إلى ارتفاع الطلب مقابل العرض، بعدما استنزفت الثروة الحيوانية في السنوات الماضية، خصوصا خلال تداعيات جائحة كورونا.

وأضافت المصادر، أنهم نبهوا الوزارة الوصية على القطاع إلى ذلك من أجل إيجاد حلول مستعجلة لهذا الأمر.

كما أبدى المهنيون، تخوفهم من أن تدخل المملكة في أزمة ندرة اللحوم الحمراء، وهو ما سيؤثر على المستهلكين وعلى تجار اللحوم الحمراء على حد سواء، يورد المهنيون.

ووفقا لنفس المصادر، فإنه من المرتقب أن تصل أسعار اللحوم إلى 130 درهما أو 150 درهما بحلول شهر رمضان.

وكان النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عبد الله بووانو، وجه سؤالا كتابيا لوزير الفلاحة، حول الارتفاع المتسارع الذي تعرفه أسعار اللحوم الحمراء، حيث شدد على أنها تؤثر بشكل سلبي على القدرة الشرائية للمواطن المغربي، داعيا الوزارة إلى اتخاذ التدابير اللازمة للحد من هذا الغلاء الذي تعرفه أثمنة اللحوم الحمراء بالمملكة.

جدير بالذكر، أن الحكومة أعلنت عن اتخاذها العديد من التدابير والإجراءات الجديدة، سعيا منها لمواجهة غلاء الأسعار الذي تشهده اللحوم الحمراء.

وأفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أمس الخميس، أن الحكومة قامت بتمكين المستوردين بمجموعة من الإمكانيات القانونية لتيسير عملية تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء.

مبرزا، أنه جرى إلغاء شرط الوزن بصفة نهائية، وذلك حتى يتم تخويل المستوردين إمكانية توفير الحيوانات الموجهة للذبح بمختلف الأوزان لكي يتم تزويد السوق الوطنية بشكل سريع.

الجمعة 27 يناير - 23:44
مصدر : nadorcity.com.