وسائل إعلام إسبانية الحرب بين المغرب وإسبانيا ليست مستحيلة

وسائل إعلام إسبانية الحرب بين المغرب وإسبانيا ليست مستحيلة
قالت الصحيفة الإسبانية El Correo de Andalucia أن علاقات إسبانيا متوترة مع عدة دول أوروبية مثل فرنسا وألمانيا، وكذلك مع المغرب "جارتها الجنوبية"، حيث يزعم المنبر الإعلامي أن الحرب معه ليست مستحيلة.

وحول سبب اعتقاد الصحيفة أن الحرب مع المغرب ليست مستحيلة، قالت أن الرباط أعادت تسليح نفسها باسمرار، حيث لم يعد مغرب المسيرة الخضراء، التي تميزت بالسلمية.

ويزعم التقرير الإسباني أن المغرب لا يحترم "لا حدودنا ولا مدننا المستقلة" في إشارة إلى سبتة ومليلية والجزر المحتلة. وانتقد بيع إسبانيا سفينة حربية للمغرب.

وتعتقد El Correo de Andalucia أن المغرب يحظى باحترام أكبر من إسبانيا في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ودأب المغرب على زيادة ميزانيته العسكرية بشكل مطرد لأكثر من عقد، لتصل إلى ما يقرب من 4.8 مليار دولار في عام 2022 ، أي زيادة بنسبة 57 في المائة أكثر مما كانت عليه في عام 2009 (3 مليارات دولار).

وتم تسجيل أكبر ميزانية عسكرية للمغرب بأكثر من 20 مليار دولار في عام 2017، وهو العام الذي أطلقت فيه المملكة الخطة الخمسية الطموحة (2017-2022) لتحديث جيشها.

وتقول وسائل إعلام اسبانية أن الملك محمد السادس لديه حلم أن يصبح المغرب القوة العسكرية الرئيسية في المنطقة، وذلك لاحتواء جبهة البوليساريو وتعزيز صناعة الدفاع الخاصة بالمملكة.

الاثنين 23 يناير - 23:40
مصدر : nadorcity.com.