اليمني لناظور سيتي: بنكيران وأخنوش يتحملان مسؤولية تضرر جيوب المغاربة

اليمني لناظور سيتي: بنكيران وأخنوش يتحملان مسؤولية تضرر جيوب المغاربة
قال الحسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، "إن رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران وعزيز أخنوش، رئيس الحكومة الحالية، يتحملان المسؤولية الكاملة في تضرر جيوب المواطنين المغاربة".

وتابع اليمني، في تصريح له لناظور سيتي، أن الغلاء الفاحش الذي يضرب اليوم جيوب المغاربة، والذي تسبب فيه ارتفاع أسعار المحروقات، يتحمل فيه المسؤولية بشكل مشترك، كل من عبد الإله بنكيران الذي قام بحذف الدعم وحرر الأسعار وعطل تكرير البترول، وأيضا عزيز أخنوش الذي يتفرج اليوم على هذه الكارثة دون أن يحرك ساكنا، يسترسل اليمني.

كما أكد، على أنه لولا إقدام بنكيران، على تحرير أسعار المحروقات لكان السعر الأقصى الذي ستحدده السلطات المعنية حسب السوق الدولية وسعر صرف الدولار، لن يتعدى 12 درهم للبنزين و 12,5 درهم للغازوال، ابتداء من 16 يناير 2023 حتى نهاية الشهر الجاري.

وأبرز المصدر ذاته، أن أغلب الفاعلين في التوزيع يطبقون إلى حدود الساعة، ثمنا للغازوال يصل إلى 14 درهم والبنزين 14.25 درهم، مضيفا، أن هذا الأمر هوما يشكل زيادة بقيمة درهم ونصف للغازوال وأكثر من درهمين للبنزين.

وحسب الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، فإن ما يعيشه المغاربة اليوم، من تهشيم فظيع للقدرة الشرائية جراء التداعيات المباشرة لارتفاع أسعار المحروقات ومن التداعيات غير المباشرة لارتفاع كلفة الإنتاج لمجموعة من المواد الأساسية، تستوجب على رئيس الحكومة عزيز أخنوش، العمل على إلغاء تحرير أسعار المحروقات والعودة لتنظيم أسعارها وتسقيفها عن طريق تخفيض الضريبة المطبقة واسترجاع الأرباح الفاحشة التي اكتسبها الفاعلون في القطاع بشكل غير مشروع والتي تجاوزت 50 مليار درهم منذ 2016 حتى نهاية 2022، يورد الحسين اليمني.

كما دعا المصدر، رئيس الحكومة الحالية، إلى الكف عن التفرج والتهرب من إنقاذ الثروة الوطنية التي تمثلها شركة سامير، والشروع في تكرير البترول في المغرب واقتناص فرصة الارتفاع المهول لهوامش تكرير البترول وكذا الاستفادة من درس تضييع فرصة التخزين حينما هوى البرميل لأقل من 20 دولار خلال سنة 2020.

ووفقا لنفس المصدر، فإنه بالرجوع لتنظيم أسعار المحروقات وتكرير البترول في المغرب، يمكن الوصول لبيع لتر من الغازوال اليوم بأقل من 10.5 دراهم عوض 14 درهم.

الخميس 19 يناير - 14:15
مصدر : nadorcity.com.