إلـ باييس: هذا هو موعد فتح الجمارك التجارية مع المغرب

إلـ باييس: هذا هو موعد فتح الجمارك التجارية مع المغرب
عزت جريدة “إل باييس” الإسبانية، إعادة افتتاح الجمارك التجارية بمعابر سبتة ومليلية المحتلتين، إلى يوم الأربعاء 25 يناير الجاري، باستثناء التغييرات الممكنة في اللحظات الأخيرة، وذلك على بعد أيام قليلة من انعقاد القمة الرفيعة المستوى بين المغرب واسبانيا.

وفي شتنبر من العام المنصرم، أعلن وزيرا الخارجية المغربي والإسباني، على هامش المباحثات التي تم عقدها بنيويورك، عن عودة الحركية التجارية إلى المعابر البرية بين البلدين في يناير 2022.

وأوضح ألباريس، في تصريحات للإعلام، أنه “جرى الاتفاق على العمل على أن يتم بدء مرور البضائع بشكل منظم وتصاعدي من خلال مكاتب الجمارك طيلة شهر يناير”.

وتدخل ذات المبادرة في إطارخارطة الطريق التي تم توقيعها بين الرباط ومدريد، في أبريل المنصرم، والتي تضم 16 نقطة تهم مختلف ميادين التعاون بين البلدين.

وأعلنت سلطات سبتة، مؤخرا، عن عودة استيراد السمك المغربي على متن الشاحنات المتخصصة عبر المعبر البري، بعد توقف دام أكثر من سنتين، وهو ما يعطي مؤشرات عن قرب افتتاح الجمارك التجارية بمعبر “تراخال” (باب سبتة).

وأوردت تقارير محلية بسبتة المحتلة، أن السلطات المحلية بالمدينة قد أنشأت مكتبا صحيا بالمعبر الحدودي كقسم فرعي للجمارك التجارية، للقيام بمهام مراقبة السمك وفحصه والتدقق من صحته وسلامته، قبل السماح له بدخول مدينة سبتة والتوجه إلى الأسواق المحلية.

الثلاثاء 17 يناير - 23:42
مصدر : nadorcity.com.