الحكومة تخصص "مكافأة أداء" قدرها 1 مليون سنتيم لتحفيز الأساتذة

الحكومة تخصص "مكافأة أداء" قدرها 1 مليون سنتيم لتحفيز الأساتذة
قررت الحكومة المغربية، من خلال الوزارة الوصية تخصيص "مكافأة أداء" من أجل تحفيز موظفيها، بقيمة تبلغ 10.000 درهم لكل أستاذ في السنة (1 مليون سنتيم).

وستكون المكافئة التي ستخصصها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لأطرها التعليمية مشروطة بالتزامات الأساتذة، لا سيما فيما يتعلق بساعات العمل والتغيب.

وسيستفيد من المكافئة مجموعة من الأساتذة داخل مدارس مختلفة، من أجل التحفيز على تقديم أفضل العطاءات في سبيل النهوض بالتعليم.

وسيحدد عدد المنشآت المستفيدة وكذلك عدد المستفيدين سنويًا من مكافئة الأداء البالغة 10.000 درهم صافي سنويًا، أي 833 درهمًا صافيًا شهريًا، على النحو التالي:

- عام 2023: 500 مؤسسة تعليمية و 10000 مستفيد.

- عام 2024: 2600 مؤسسة و 56 ألف مستفيد.

- عام 2026: 2600 مؤسسة و 56 ألف مستفيد.

هذا وسيستفيد الفريق التعليمي من مبلغ المكافئة المذكور أعلاه طوال حياته المهنية، بشرط الحفاظ على المستوى المطلوب من الكفاءة التي تخول له الاستفادة.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة توصلت إلى اتفاق تاريخي مع نقابات التعليم الاكثر تمثيلية، من أجل وضع نظام أساسي جديد موحد لكل موظفي وزارة التعليم بما في ذلك أطر الاكاديميات، لتعويض القديم، والذي اعتبر منعطف في إطار تنزيل خارطة الطريق لتحسين جودة التعليم، وتحقيق الأهداف المحددة، سواء تعلق الأمر بالتمكن من التعلمات، والتحكم في نسبة الهدر المدرسي والتقليل منها.. إلخ.

وتهدف الوزارة الوصية من خلال المقتضيات الجديدة، الرفع من جاذبية قطاع التعليم، وجعله محفزا من خلال وضع آليات لتقييم الأداء، وهو ما سيساعد على الإنصاف من خلال ضمان الحقوق والواجبات، ما سينعكس على الرفع من مستوى التلاميذ.

الثلاثاء 17 يناير - 17:31
مصدر : nadorcity.com.