اقتناء المغرب "للباراك أم إكس" الإسرائيلي يثير قلق إسبانيا

اقتناء المغرب "للباراك أم إكس" الإسرائيلي يثير قلق إسبانيا
قالت وسائل إعلام إسبانية أن المغرب استلم نظام Barak MX المضاد للصواريخ الذي تصنعه شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI). النظام قادر على اكتشاف أي طائرة أو صاروخ على مسافة 470 كيلومترًا وإسقاطها على مسافة 150 كيلومترًا.

استلام هذه المنظومة الدفاعية يقلق إسبانيا التي رفضت المشاركة في إنشاء نظام أوروبي مضاد للصواريخ من نفس النوع مع ألمانيا. وحسب وسائل إعلام إسبانية، فإن نشر هذا النظام شمال المغرب، سيجعله قادر على تغطية جزء من الأراضي الإسبانية وهو ما يقلق بعض الأوساط.

تم تصنيع Barak MX الذي حصل عليه المغرب من قبل شركة Israel Aerospace Industries (IAI) ، وهي نفس الشركة التي من المرتقب أن توفر المعدات اللازمة لبناء نظام مضاد للصواريخ أوروبي تروج له ألمانيا والذي رفضت حكومة بيدرو سانشيز المشاركة فيه بعد الدعوة الملحة من وزير الخارجية الألماني، أولاف شولتز، في حين أن 15 دولة من منطقة اليورو قد أعطت بالفعل موافقتها على الانضمام إلى هذا المشروع.

وطلب حزب الشعب (PP) من الكونجرس السماح لإسبانيا بالانضمام إلى هذا المشروع، لكن حزب الشعب الاشتراكي عارضه. والهدف من نظام الدفاع الجوي الأوروبي هذا، والذي سيكون مكملاً لنظام الناتو، هو ضمان سلامة الدول الأعضاء من أجل الاستجابة للتهديدات من الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز.

كان من المتوقع أن يكون التزام إسبانيا بهذا المشروع الجديد جزءًا من جدول أعمال القمة الإسبانية الألمانية التي عقدت قبل أيام قليلة في لاكورونيا. لكن الموضوع لم يُطرح.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام Barak MX تم تجهيزه بالرادارات القادرة على اكتشاف هدف على بعد 470 كيلومترًا. وتقدم المغرب بطلب للحصول على هذا النظام بداية عام 2022، ردا على التهديدات الجزائرية، كجزء من اتفاقية التعاون الدفاعي الاستراتيجي، الموقعة في عام 2021 مع إسرائيل.

وقد مكنت الاتفاقية الاستراتيجية المملكة من الحصول على أحدث الأسلحة مثل الطائرات من دون طيار للمراقبة والاستطلاع من طراز Heron أو Hermes 900، وكذلك الطائرة بدون طيار الانتحارية "هاروب"، و صواريخ Spike المضادة للدبابات، إضافة إلى أسلحة متقدمة أخرى.

الثلاثاء 17 يناير - 11:45
مصدر : nadorcity.com.