نادي المحامين بالمغرب يراسل الفيفا لمعاقبة الجزائر بسبب العنصرية وشتم المغاربة

نادي المحامين بالمغرب يراسل الفيفا لمعاقبة الجزائر بسبب العنصرية وشتم المغاربة
قال رئيس نادي المحامين بالمغربـ، المحامي مراد العجوطي، بأنه جرى رفع ملف متكامل للجنة الأخلاقيات بالإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، ضد الجزائر.

و قال المحامي أن هذا الملف يحمل أدلة ثابتة، تظهر من خلالها العنصرية المقيتة التي تعاملت بها كل من الدولة والإتحاد الجزائري لكرة القدم تجاه الشعب المغربي.

و شدد مراد العجوطي، على أن لجنة الأخلاقيات بالفيفا ستنظر في طلب معاقبة أو إستبعاد الإتحاد الجزائري من المنافسات الدولية والقارية، بسبب إقحام السياسة في الرياضة فضلاً عن تسخير جماهير لمهاجمة الشعب المغربي بألفاظ عنصرية ترفضها أعراف وقوانين الفيفا.

هذا، وتنص المادة 52/ 2 من قانون الإنصباط والأخلاقيات بالـ "فيفا"، على أنه "يجوز لأي شخص أو دولة لفت انتباه الهيئات القضائية إلى أي سلوك يعتبره مخالفًا لأنظمة الفيفا”.

وتنص المادة 60 من قانون الفيفا المتعلق بالأمن والأمان داخل ملاعب كرة القدم، على أن “الترويج أو الإعلان عن رسائل سياسية ، أو أي عمل سياسي داخل أو بالقرب من الملعب وبأي وسيلة كانت ، ممنوع منعا باتا”.

كما تنص المادة 4 من قانون الفيفا لعام 2022 على أن “أي تمييز ضد دولة أو فرد أو مجموعة من الأشخاص لأسباب تتعلق بالأصل العرقي أو الجغرافي … أو لأي سبب آخر محظور صراحة تحت طائلة التعليق أو الاستبعاد”.

وجدد العجوطي تذكيره، بأن الاتحاد الجزائري لكرة القدم يتحمل مسؤولية كاملة عن هذه الأعمال الدنيئة، ولوائح الفيفا الخاصة بسلامة وأمن الملاعب تدين أي عمل استفزازي وعدواني وأي خطاب عنصري فوق أراضي البلد المضيف للشان.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أمس، قد نددت بالممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة، التي صاحبت افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين أمس الجمعة بالجزائر.

وذكرت الجامعة، في بلاغ لها نشرته على موقعها الرسمي أمس السبت، أنها “تندد بالممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة، التي صاحبت افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين ، بعد الخرق السافر للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية التي تقام تحت لواء الاتحاد الافريقي لكرة القدم، بعد إلقاء كلمة خارج السياق لتمرير مغالطات سياسية لا تمت بأي صلة للشأن الكروي”.

كما نددت الجامعة، حسب البلاغ، بـ “العبارات العنصرية الموجهة للجماهير المغربية المعترف بتحضرها وأخلاقها النبيلة المعترف بها عالميا من قبل الجماهير الحاضرة في مباراة الافتتاح” .

وأعلنت الجامعة أنها راسلت الإتحاد الافريقي لكرة القدم لتحمل كامل مسؤولياته أمام هذه الخروقات السافرة البعيدة عن مبادى وأخلاق كرة القدم.

الاحد 15 يناير - 20:00
مصدر : nadorcity.com.