شاهدوا.. برلماني عن الدريوش يترافع بالريفية داخل مجلس المستشارين والوزير يرد بنفس اللغة

شاهدوا.. برلماني عن الدريوش يترافع بالريفية داخل مجلس المستشارين والوزير يرد بنفس اللغة
وجه المستشار البرلماني، وعضو مجلس جماعة الدريوش، بوجمعة أشن سؤالا شفويا لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، خلال الجلسة الشفهية، حول معاناة الفلاحين والجفاف ونذرة المياه، وإحداث مشاريع فلاحية لفائدة الشباب بإقليم الدريوش وذلك بالأمازيغية.

وقال أشن الذي فضل التدخل بـ"الريفية" مطالبا بتنزيل إجراءات ترجمة اللغة الأمازيغية بمجلس المستشارين، بأن إقليم الدريوش يعاني من خصاص مهول على جميع المستويات وفي عدة مجالات، مشيرا إلى أن الإقليم يعيش جفافا كبيرا منذ عقود.

وطالب المستشار البرلماني بوجمعة أشن وعضو مجلس جهة الشرق من وزير الفلاحة التدخل العاجل بمعية باقي وزراء الحكومة لتحسين الأوضاع بإقليم الدريوش، خصوصا في القطاع الفلاحي وتوفير الشغل لأبناء المنطقة الذين يعانون من البطالة، وخلق مشاريع بالشريط الساحلي لإقليم الدريوش.

من جهته تفاعل وزير الفلاحة مع البرلماني بوجمعة أشن باللغة الأمازيغية أيضا، حيث قدم جوابه بالريفية قائلاً بأن وزارة الفلاحة تولي أهمية كبيرة لإقليم الدريوش، وأنها أحدثت عددا من المشاريع وتعمل على تنزيل مشاريع أخرى.

وفي سياق متصل، أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الخميس، الالتزام الثابت للحكومة بالمضي قدما بورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في تناسق تام مع التعليمات الملكية السامية، والقانون التنظيمي رقم 26.12 المتعلق بتحديد الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

وأهاب أخنوش، في مستهل أشغال مجلس الحكومة، بكافة أعضاء الحكومة إلى الانخراط الجاد والفعلي للمساهمة في تنزيل هذا الورش وتوفير كل الإمكانيات المادية والبشرية واللوجستيكية المتاحة لإنجاحه.

مشددا على ضرورة التنسيق والالتقائية القادرين على تحقيق الأهداف المسطرة وفق الآجال المحددة في خارطة الطريق التي باشرتها الحكومة.

الجمعة 13 يناير - 14:59

مصدر : nadorcity.com.