شاهدوا.. عشوائية الأرصفة وحفر الشوارع تثير استياء سكان الناظور

شاهدوا.. عشوائية الأرصفة وحفر الشوارع تثير استياء سكان الناظور
في هذا الميكروطروطوار، تسأل ناظورسيتي المواطنين عن رأيهم في التضاريس المختلفة التي تظهر على أرصفة المدينة من مرتفعات ومنخفضات وفسيفساء وتبليط اعتباطي، وتلك العشوائية التي تم ترصيصها على جوانب الطرقات.

وفي هذا الصدد يعي المواطنون أن العشوائية أتت من عدم فرض وحدة النوع أو القياس أو اللون الذي يتبعه أصحاب المحلات وكافة العقارات على طول جوانب طرقات المدينة، فهناك من يحول الرصيف إلى "مزلاج" أو ممر مائل و "وعِر" لعبور سيارته غير آبه بالعابرين من الراجلين، ولا بجمالية المدينة، فيما تعلو أرصفة عن أخرى وتتوسط بعضها حفرا ونباتات وبقايا هدم..

وتظل هذه الحالة قائمة منذ عقود تميز أرصفة المدينة، إذ يعبر هؤلاء عن رغبة في المزيد من التنظيم من طرف جماعة الناظور والسلطات المعنية، مطالبين إياها بمحاولة إصلاح ما يمكن إصلاحه، أو تعميم إجراءات تنظيمية.

وتشتهر الناظور بتفضيل المواطنين الراجلين للمشي على الطرقات عوض الأرصفة المحتلة بكراسي المقاهي، وأشرعة الواجهات، وأفران وثلاجات ومعدات تعترض سبيل المارة، ناهيك عن تجار وباعة من داخل المطاعم يعترضون سبيل المارة للترويج لسلعهم.

عشوائية اليوم والتي تغزو أغلب شوارع المدينة، دون الحديث عن هوامشها، لا تعجب المواطنين وهم نفسهم الذين انتخبوا المجلس الجماعي الذي يسعى لتوحيد لون المدينة.

ويدرك هؤلاء في ذات الوقت، مدى صعوبة إرسائ النظام بحذافيره ضد محتلي الأرصفة من مقاهٍ ومحلات، لكنهم مستاؤون من عجز المجلس عن تنفيذ ما قرره كتابيا قبل أشهر، وراسل به هؤلاء المحتلين.. فلا يطفو على السطح سوى حملات متقطعة للسلطات المحلية هنا وهناك، فتعود حليمة الناظورية لعادتها القديمة، وتعود أرصفة الناظور تمنع مرور الراجلين.

الاربعاء 11 يناير - 14:44

مصدر : nadorcity.com.