شاهدوا.. مهنيو قطاع النقل الدولي للبضائع ينظمون وقفة احتجاجية بسبب تردي خدمات ميناء بني أنصار

شاهدوا.. مهنيو قطاع النقل الدولي للبضائع ينظمون وقفة احتجاجية بسبب تردي خدمات ميناء بني أنصار
نظم مهنيو النقل الدولي للبضائع وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة الناظور، اليوم 9 يناير الجاري، بسبب تردي الخدمات في ميناء بني أنصار بشكل جعل ما جعل ظروف العمل صعبة ومتعبة.

وأوضح المهنيون في تصريحات أدلوا بها لـ "ناظورسيتي"، أن مصالح الجمارك في ميناء بني أنصار تقوم بممارسات تعسفية، وتعقد إجراءات الدخول، ما يتسبب في ضياع الكثير من الوقت والجهد والمال، بسبب التعقيدات المفروضة.

وقال أحد المتحدثين أنهم يتعرضون للتأخير أحيانا حتى 5 أيام، من طرف "مارسا ماروك" والوكالة الوطنية للموانئ وهي مدة غير معقولة، إضافة إلى مصاريف تصل إلى 6000 درهم.

وأكد المهنيون أنهم لم يتخذوا قرار الاحتجاج أمام عمالة الناظور، من أجل إيجاد حل لمشاكلهم من طرف عامل الإقليم حتى ضاق بهم الحال، وأصبح الوضع لا يطاق. وشدد المحتجون على أن مطالبهم مشروعة وبديهية، ويفترض أن تتوفر في أي ميناء بدون حاجة للاحتجاج، وتصعيد الموقف.

وفي تصريح أدلى به لـ "ناظورسيتي"، قال محمد زيدي، الكاتب العام لقطاع النقل الدولي في الاتحاد المغربي للشغل، ورئيس جمعية الجالية للنقل الدولي، أنهم نظموا هذه الوقفة الاحتجاجية أمام العمالة بسبب الإكراهات التي يواجهونها في ميناء بني أنصار.

وأوضح أن من بين أبرز هذه الإكراهات، تباطء الإجراءات الجمركية، وقلة الموارد البشرية، وتأخر التصريح الجمركي لأكثر من 5 أيام، إضافة إلى السماح لأقل من 12 سيارة بولوج منطقة المراقبة بينما يستوعب المكان أكثر من 40 سيارة.

وأكد أن الميناء لا يتوفر على خدمات ترقى إلى المستوى الذي يجب ان يتوفر في هذه المنشأة المهمة، مثل المرافق الصحية، وفضاء للصلاة، وسقف لحماية السلع في وقت الأمطار، حيث تتعرض للتلف أثناء إنزالها...إلخ. بالرغم من أنهم يدفعون 330 درهم عن كل يوم.

وتجدر الإشارة إلى أن عمالة الناظور استقبلت ممثلين عن المهنيين الذين نظموا الوقفة الاحتجاجية، ووعدتهم بإيجاد الحلول لمشاكلهم مع الإدارات المعنية في الأيام القليلة المقبلة.

الاثنين 9 يناير - 20:57

مصدر : nadorcity.com.