قضاة المغرب يدخلون على خط "فضيحة مباراة المحاماة"

قضاة المغرب يدخلون على خط "فضيحة مباراة المحاماة"
دخل "نادي قضاة المغرب" على الخط، ما سمي بـ "فضيحة" امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، التي تحولت إلى قضية رأي عام في المغرب، وأكد أنه من منطلق دور هذا الأخير كجمعية قضائية مواطنة، تهتم بقضايا الرأي العام المتعلقة بمنظومة العدالة، عقد المكتب التنفيذي للجمعية اجتماعا طارئا يومه 7 يناير 2022، من أجل مدارسة بعض التظلمات التي توصل بها من طرف العديد من المواطنين حول نتائج الامتحان.

وأصدر نادي قضاة المغرب بيانا، اكد فيه أنه باعتباره جمعية مهنية للقضاة، فإنه غير مختص لتلقي تظلمات حول أعمال الإدارات المغربية، ومنها ما يتعلق بنتائج امتحان مهنة المحاماة، باعتبار أن الجهة المختصة بذلك محددة في الفصل 118 من الدستور.

وعبر النادي عن قلقه وانشغاله بخصوص ما قد يترتب من مساس بالثقة في امتحان الولوج إلى مكون أساسي من مكونات العدالة، بسبب ما يروج حول نتائج الامتحان المذكور.

وأكد "نادي قضاة المغرب" عن تشبثه من منطق اختصاصه بالدفاع عن الضمانات الأساسية لحقوق وحريات المواطنين، وضرورة احترام مبدأ تيسير أسباب استفادة جميع المواطنين والمواطنات، على قدم المساواة وبما يضمن تكافئ الفرص، من الحق في الولوج غلى مختلف المهن القانونية والقضائية حسب الاستحقاق.

وقرر النادي إعداد مذكرة حول برنامج الاختبارات الكتابية والشفوية المتعلقة بمباراة الملحقين القضائيين، للوقوف على مدى شفافية ونزاهة وموضوعية بعض الآليات المعتمدة فيها من عدمه.

وفي الختام جدد "نادي قضاة المغرب" تأكيده على تنزيل الاهداف التي تأسس من أجلها، والمسطرة في المادة 4 من قانونه الاساسي، وفق مقتضيات الدستور والقانون والتوجيهات الملكية السامية، وكذا كل المواثيق والإعلانات الدولية ذات الصلة.

الاحد 8 يناير - 21:50

مصدر : nadorcity.com.