مطالب بحماية وضعية العاملات المغربيات بحقول الفراولة بإسبانيا

مطالب بحماية وضعية العاملات المغربيات بحقول الفراولة بإسبانيا
وجهت النائبة البرلمانية حنان فطاس، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، سؤالا كتابيا بخصوص ضمان حقوق العاملات المغربيات في حقوق الفراولة بإسبانيا.

وطالبت النائبة البرلمانية، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، بضرورة العمل على توفير السلامة للعاملات المغربيات المعنيات.

كما شدد المصدر، على أنه يجب العمل على حفظ كرامة العاملات المغربيات اللواتي يشتغلن بحقول الفراولة بإسبانيا، وكذا إدماجهن بعد عودتهن إلى المغرب.

وأوردت البرلمانية، أن إدارة الضمان الاجتماعي والهجرة بإسبانيا طالبت في مذكرة موجهة إلى وزارة التشغيل المغربية ووكالة الإنعاش والتشغيل بإنجاز 3 آلاف عقد عمل موسمي جديد لتعويض النقص الحاصل في العمالة القادمة من بلدان الاتحاد الأوربي.

وأبرزت، أن عملية جني الفراولة في إسبانيا، سيحتاج هذه السنة إلى ما يقارب 11 ألف من العاملات الموسميات المغربيات، مشيرة إلى أنه من الممكن أن يتم استقطاب 3 آلاف عاملة مغربية إضافية من أجل سد الخصاص في اليد العاملة.

وقالت فطاس، "إن السلطات الإسبانية، أكدت على أنها ستعمل على اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي بإمكانها أن تحسن ظروف عمل وإقامة العاملات المغربيات داخل أراضيها".

هذا، وقد استفسرت النائبة البرلمانية، الوزير عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها لكي توفر السلامة للعاملات المغربيات، لتفادي الظروف الصعبة في التجارب السابقة، إلى جانب حفظ كرامتهن وحمايتهن.

السبت 7 يناير - 17:30
مصدر : nadorcity.com.