شاهدوا.. الشباب يفضلون الزواج التقليدي على "زواج الحب"

شاهدوا.. الشباب يفضلون الزواج التقليدي على "زواج الحب"
ناظورسيتي: شيماء الفاطمي- حمزة حجلة -جابر الزكاني

يرى عدد من المواطنين تحدثوا لناظورسيتي بأن الزواج التقليدي بالطريقة القديمة، هو أفضل وأشرف طرق الزواج الناجحة، عكس "الطريقة الحديثة" الدخليلة على مجتمعنا، والتي تشترط وجود علاقة تعارف وحب طويلة بين الشاب وزوجته المستقبلية بغرض "قراءة الآخر".

ويرى بعض هؤلاء أن زمن الزواج التقليدي قد ولى، ولا يمكن مقارنة ظروف الحقب الماضية بحق الجيل الجديد، الأخير الذي تعرض لاستيلاب فكري جرده من قيمه الإجتماعية المعهودة.

وعكس هؤلاء يلح آخرون أنه لا بد للزوجين أن يكونا قد تعارفا لمدة طويلة حتى يدركا مدى إمكانية تلاءمهما، وهذا ما يسمى لديهم بالزواج عن حب..

ورغم تساؤلات كثيرة وضعتها الزميلة شيماء في استطلاعها أدناه، بين يدي المواطنين حول مدى مردودية ونجاحات ما يسمى بالزواج التقليدي، بحيث كون أجيالا وأجيال، وخلف صالحين وصالحات، "وتحابَّ" خلاله الملايين من الأزواج، إلا أن بعض المشاركين في الإجابات فضلوا الزواج الحديث المشروط ما بما سلف ذكره.

وبين هذا وذاك يعزف كثيرون عن الزواج، ولا يرون أيا من الطريقتين مجدية، وأن نجاح الزواج مجرد حظ في منتهاه، متحججين بأن زمن "النية" قد ولى.

ولا يعتقد البعض أن للعلاقات الطويلة قبل الزواج أي تأثير على حياة الطرفين مهما انتهت بالإفتراق بحجة عدم التفاهم، الشيء الذي لا يراه السواد الأعظم من المجتمع الناظوري صائبا، خصوصا للفتيات.

ومن المعهود في الريف أن الزواج كان يتم عبر خطبة الزوج لشريكة حياته التي غالبا ما تكون من العائلة بعيدا عن أية علاقات "تعارف" طويلة، وفي ظل مدة قصيرة من الخطبة، القاعدة التي بدأت تتلاشى جيلا بعد جيل، ليظهر ما يسمى بالزواج عن حب، ويحيد الكثيرين عن جادة المعهود إلى ظواهر أخرى تسمى في كثير من الأحوال ب"التصاحيب".

الجمعة 6 يناير - 23:55

مصدر : nadorcity.com.