شاهدوا.. النائبة البرلمانية خينيتي تسائل الحكومة عن مآل قطاع السياحة في الناظور

شاهدوا.. النائبة البرلمانية خينيتي تسائل الحكومة عن مآل قطاع السياحة في الناظور
قالت النائبة البرلمانية فريدة خينيتي عن دائرة الناظور، في سؤال مباشر لها في إحدى لجن البرلمان وجهته لوزيرة السياحة، بأن الجهة الشرقية تضم عدد من المناطق الطبيعية التي يمكنها أن تثير ذوق السياح بالمملكة ومن خارجها، إلا أنها في حاجة للمزيد من الإهتمام لاستثمارها كموارد طبيعية تزخر بها المنطقة.

وحددت النائبة على سبيل المثال لا الحصر للوزيرة، ما تزخر به كل من "تافوغالت" وزكزل ببركان، مرورا بالناظور التي تضم مناطق طبيعية خلابة مستأثرة بكوروكو وغيرها مما يقع بتراب جماعة بني شيكر، مسائلة الحكومة عما قامت به من أجل تنمية سياحية فعالة في المنطقة.

وفي العام ثمانية عشر وألفين، أوردت الحكومة السابقة بأن قطاع السياحة بإقليم الناظور، سيعرف تطورا من حيث توفير الوحدات الفندقية، وكذلك الإقامات والفيلات، خصوصا بأتاليون بالتحديد.

وقالت ذات الجهة الرسمية، أنها خصصت برسم سنة 2018 ما يناهز 969,4 مليون درهم لمجموعة من المشاريع بمنطقة أطاليون، وقد تم رصد مبلغ 182 مليون درهم لمنطقة الرياض، و 92 مليون درهم لقرية Presqu’ile، والشطر الثاني من فيلا الخليج خصص له 92 مليون درهم، فيما Terrasses de la baie رصد له 54 مليون درهم، وإقامة المارينا 52 مليون درهم، والشطر الثاني من فيلا la pinéde 34 مليون درهم، فيما فندق مارينا 32 مليون درهم، ونادي اليخث 13 مليون درهم.

ولا تزال مناطق كوروكو، بما فيها من مقاطع ببعديها الإيكولوجي والتاريخي الجذابين، لا تخضع لأي استثمار حقيقي يدفع لاستغلالها سياحيا، وتظل الناظور الأضعف في هذا المجال، مقارنة مع مدن عديدة بالجهة وبالمملكة.

ولم تتعزز البنية التحتية لمدن الناظور بما يكفي لاستقطاب السياح، مع انعدام الباحات الخضراء، والطرقات، ناهيك عن عدم ربط الإقليم البتة بالطرق السيارة إلى حدود الساعة.

الاثنين 2 يناير - 23:58

مصدر : nadorcity.com.