المغرب يحتضن اجتماعا بين وزير الخارجية الإسرائيلي ونظراءه العرب

المغرب يحتضن اجتماعا بين وزير الخارجية الإسرائيلي ونظراءه العرب
يرتقب أن يستضيف المغرب، اجتماعا بين وزراء الخارجية العرب، ونظيرهم من إسرائيل، في الربع الاول من السنة الحالية 2023.

وجاء الإعلان عن القمة، من طرف وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الذي أعلن اليوم الاثنين أنه سيكون حاضرا في قمة "النقب 2".

والقمة سوف تجمع وزراء خارجية الدول العربية التي تملك علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية، على غرار مصر، الإمارات، المغرب، البحرين.

وكما هو الشأن بالنسبة لقمة النقب الأولى، يرتقب أن يكون وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حاضرا، باعتبار أن بلاده هي راعية "اتفاق أبراهام"، الذي يدعم "تطبيع" العلاقات بين إسرائيل والدول العربية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد كشفت في وقد سابق، عن وجود مساعي من أجل مشاركة وزير الخارجية الاردني في القمة المقبلة التي سيحتضنها المغرب.

وكشف رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية، إيلي كوهين، بأن توسيع "اتفاقية أبراهام" إلى دول أخرى ما هي إلا مسالة وقت فقط.

وأكد أن المبادلات التجارية بين الدولة العبرية، والدول العربية التي أقامت علاقات مع إسرائيل، بلغت 2.85 مليار دولار سنة 2022، الامر الذي يعزز التنمية والاستقرار في المنطقة حسب المتحدث.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، كان قد أعلن في قمة النقب الأولى، نية استضافة القمة الثانية، وقال لنظرائه من مصر، الإمارات، إسرائيل، البحرين، والولايات المتحدة..، "سنلتقي بعد سنة في صحراء أخرى غير النقب"، في إشارة إلى الصحراء المغربية.

الاثنين 2 يناير - 17:57
مصدر : nadorcity.com.