بنموسى يراسل مديري الأكاديميات لإحداث بنيات لتدبير الرياضة المدرسية

بنموسى يراسل مديري الأكاديميات لإحداث بنيات لتدبير الرياضة المدرسية
وجه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، مراسلة لمديرات ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وكذا للمديرات والمديرين الإقليميين، يحثهم فيها على إحداث بنيات إدارية لتدبير الرياضة المدرسية.

ودعا بنموسى في المراسلة التي توصل موقع ناظور سيتي بنسخة منها، إلى ضرورة العمل لإحداث قسم الرياضة ضمن التنظيم الهيكلي لكل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، لكي يتولى تأهيل الرياضة المدرسية من جهة، وتطوير الرياضة للجميع والارتقاء برياضة المستوى العالي من جهة أخرى، يضيف شكيب بنموسى.

وجاء هذا الطلب، حسب مراسلة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تجسيدا لأهداف الوزارة التي تسعى إلى تشجيع التلميذات والتلاميذ على ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية، وبغاية تزويد المنظومة الرياضية الوطنية بالطاقات الرياضية الواعدة للمشاركة في المحافل الدولية.

كما طالب الوزير، مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بالعمل على إنشاء مصلحتين تابعتين للقسم السالف ذكره، وهما مصلحة الرياضة المدرسية ومصلحة الرياضة والمستوى العالي.

وأورد المصدر ذاته، أنه من بين المهام الأساسية التي ستناط بمصلحة الرياضة المدرسية، دعم وتشجيع ممارسة الرياضة المدرسية والتربية البدنية بمختلف المستويات الدراسية، بالإضافة إلى المساهمة في الارتقاء بالنخبة الرياضية المدرسية.

وتابعت المراسلة الوزارية، أن المصلحة المعنية ستتولى كذلك الإشراف على تنظيم المنافسات والدوريات الرياضية المدرسية، كما ستعمل على الارتقاء بمشروع مسارات ومسالك رياضة ودراسة، وكذا المراكز الرياضية للتعليم الابتدائي، تسترسل المراسلة.

كما تشمل مهام مصلحة الرياضة المدرسية التي أكد وزير التربية على ضرورة العمل على إحداثها، وفقا للمراسلة، مهمة إعداد قاعدة معطيات خاصة بالرياضيين المدرسيين و كذا تتبعها.

أما فيما يتعلق بمصلحة الرياضة المدنية والمستوى العالي، يردف الوزير، أنها تتولى الإشراف على إعداد وتنفيذ مخطط عمل جهوي، وذلك بهدف النهوض بمجال الرياضة، كما ستساهم في تنظيم المنافسات الرياضية وفي النهوض بأنشطة رياضة المستوى العالي.

وأضاف بنموسى، أن المصلحة الرياضية المدنية والمستوى العالي، ستتولى كذلك تنسيق أنشطة الرياضة وبرامج التكوين والتأطير الرياضي، وذلك بشراكة مع مختلف الفاعلين في المجال الرياضي على المستوى الترابي، ناهيك عن تنسيق تنفيذ برامج مكافحة تعاطي المنشطات وبرامج مكافحة العنف أثناء المنافسات والتظاهرات الرياضية، بالتعاون مع الجهات المعنية، وغيرها من المهام الأخرى.

وشددت الوزارة، على ضرورة إحداث مصلحة الرياضة المدرسية والمدنية والمستوى العالي، بكافة المديريات الإقليمية، مبرزا، أنها ستتولى بشكل أساسي تدبير الممارسة الرياضية المدرسية و النهوض بالرياضة المدنية و المستوى العالي على صعيد الإقليم.

وحث وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مديري ومديرات الأكاديميات، إلى التسريع باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، بغرض إرساء البنيات التحتية الإدارية السالف ذكرها، وذلك بهدف تحقيق نهضة وطنية في المجال الرياضي و تعزيزا لإشعاع دولي للمملكة في جميع الملتقيات والمحافل الدولية الرياضية، يورد الوزير.

الاحد 1 يناير - 01:24
مصدر : nadorcity.com.