زيادة كبيرة في عائدات الضرائب على الكحول في المغرب

زيادة كبيرة في عائدات الضرائب على الكحول  في المغرب
منذ الصيف الماضي، زادت عائدات الضرائب على استهلاك المشروبات الكحولية بشكل كبير بفضل عودة السياح إلى المملكة على وجه الخصوص.

وفقًا للأرقام الصادرة عن الخزينة العامة للمملكة (TGR) ، فقد زادت هذه المتحصلات، في نهاية غشت، بنسبة 81 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، و + 117 بالمائة في شتنبر، و + 95 بالمائة في أكتوبر، و + 96 بالمائة في نهاية نونبر.

وكان استهلاك المشروبات الكحولية، قد عرف انخفاضا كبيرا بسبب تداعيات جائحة كورونا التي ادت إلى إغلاق الأجواء، وتوقف السياح على المجيء إلى البلاد.

كما أثر الرفع المستمر للضرائب على هذه المنتجات الكحولية، وتفاقم الازمة الاقتصادية في المغرب، على استهلاك الساكنة المحلية.

كما ترجع هذه الزيادة في الإيرادات إلى الرسوم المفروضة على استهلاك المشروبات الكحولية إلى عودة السياح الأجانب إلى المغرب، بعد إعادة فتح الحدود وإعادة إطلاق الخدمات.

ويؤكد ذات المصدر أنه في نهاية ششتنبر الماضي، بلغ عدد السياح الوافدين إلى المملكة 7.7 مليون سائح، أي ما مجموعه 13.2 مليون ليلة مبيت، مقارنة بـ 2.8 مليون سائح و 6.6 مليون ليلة مبيت خلال نفس الفترة من عام 2021.

علاوة على ذلك، أكدت شركة المشروبات المغربية (SBM) ، الرائدة في القطاع زيادة حجم أعمالها هذا العام، والتي بلغت 995 مليون درهم بارتفاع 11.3٪ مقارنة بعام 2021.

الجمعة 30 ديسمبر - 20:02
مصدر : nadorcity.com.