فيكتاليا ترفع تسعيرة النقل بدون علم مؤسسة التعاون بالناظور

فيكتاليا ترفع تسعيرة النقل بدون علم مؤسسة التعاون بالناظور
في قرار غير مفهوم، أقدمت إدارة شركة التدبير المفوض المكلفة بالنقل الحضري "فيكتاليا" على الرفع من تسعيرة خطين، الموافقة على قرارها من طرف مؤسسة التعاون بين الجماعات، الأمر الذي خلف موجة استياء عارم بين مختلف المواطنين، في وقت لم يصدر فيه أي بلاغ رسمي لتفسير هذا القرار من طرف المؤسسة العمومية السالف ذكرها.

وهكذا، فقد أعلنت إدارة "فيكتاليا" الناظور، أنه تقرر ابتداء من يوم الأحد فاتح يناير 2023، رفع سعر تعريفة الخطين 19 و 20، ليصبح 8 دراهم بالنسبة لخط الناظور فرخانة، و 5 دراهم بالنسبة لخط بني انصار.

وتساءل مستعملو النقل الحضري بالإقليم، عن المعايير التي اعتمدتها الشركة للزيادة في سعر التنقل، مع العلم أن "فيكتاليا" تتكلف بتدبير القطاع بناء على كناش تحملات مؤسسة التعاون بين الجماعات، وذلك مقابل غلاف مالي مهم يصرف مباشرة من الميزانية العمومية.

وأصبحت مؤسسة التعاون بين الجماعات، ملزمة بتوضيح هذا القرار للرأي العام، لاسيما وأن قرار اتخذ بعيدا عنها ولم تعقد بشأنها أي دورة رسمية لعرض هذا الإجراء للمناقشة والموافقة من طرف الأعضاء الممثلين للجماعات المحلية بالإقليم داخل المؤسسة.

إلى ذلك، طالب مواطنون من المؤسسة موضوع الذكر، التدخل العاجل لإلغاء هذه الزيادة، لما لها من تأثير سلبي على القدرة الشرائية على الزبائن، لاسيما خلال هذه الفترة التي تتسم بالركود الاقتصادي وعدد من المشاكل الاجتماعية جراء تداعيات مجموع الأزمات التي يعرفها الإقليم منذ جائحة كورونا.

من جهة ثانية، لا يمر يوم دون تسجيل المحطات المعتمدة لحافلات النقل الحضري "فيكتاليا" لمجموعة من مشاهد الفوضى بسبب تردي خدمات شركة التدبير المفوض، ما ينعكس سلبا على مصالح المواطنين والطلبة الذين يطالبون من مؤسسة التعاون الدخول على الخط لإلزام الشركة باحترام كناش التحملات والانضباط لتوقيت التوقف.

وكانت "ناظورسيتي"، توصلت سابقا، بشكايات مجموعة من المواطنين، ازاء عدم انضباط حافلات النقل العمومي، للتوقيت في عدد من الخطوط، ما يؤثر سلبا على التلاميذ والطلبة والعمال، حيث يصلون متأخرين، أو يضطرون لتقديم موعد ركوب الحافلة لساعة أو أكثر.

وأكد محتجون على الشركة، أن عدم الانضباط للتوقيت من طرف حافلات النقل الحضري التابعة لشركة "فيكتاليا"، يؤثر سلبا على أنشطتهم اليومية ويتسبب في عرقلة مصالح عدد منهم.

وكشفت الشكاية، أن الطلاب والتلاميذ من يتابعون دراستهم بالناظور قادمين من جماعة أركمان، أصبحت مصالحهم الدراسية مهددة بسبب المتاعب التي تخلقها الشركة المكلفة بتدبير قطاع النقل الحضري بالإقليم.

ويطالبون المشتكون من شركة "فيكتاليا" بالزيادة في عدد الحافلات بالنسبة لخط قرية أركمان، وبوعرك، إضافة إلى تخصيص حافلة من أجل نقل الطلبة الى مدينة المهن والكفاءات.

ويعتبر النقل العمومي في الناظور، من بين القطاعات التي تحتاج إلى مزيد من البرامج الناجعة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، نظرا لأهمية الدور الذي يلعبه هذا القطاع.

ولا يمكن الحديث عن أي تنمية بدون نقل عمومي جيد، يكفل وصول المواطنين في الوقت إلى أماكن عملهم، وتحصيلهم الدراسي، ويوفر لهم الوقت من أجل القيام بباقي أنشطتهم اليومية، بدل ان يضطروا إلى قضاء ساعات طوال في انتظار الحافلات، وهي عوائق تؤثر بالسلب على الانتاجية في جميع المجلات.

الخميس 29 ديسمبر - 14:50
مصدر : nadorcity.com.