الناظور أول المستفيدين من امتلاك المغرب لثروة مهمة من احتياطات الغاز الطبيعي

الناظور أول المستفيدين من امتلاك المغرب لثروة مهمة من احتياطات الغاز الطبيعي
أكد غراهام ليون الرئيس التنفيذي لشركة البريطانية سوند انجري، والتي تقوم بعمليات التنقيب عن الغاز والنفط بالمغرب، في حور له مع موقع متخصص في الاقتصاد الطاقي، أن المغرب يمتلك فعلا ثروة كبيرة من احتياطات العاز الطبيعي، وسيجعلها تحقق اكتفاء ذاتي من هذا المنتوج الحيوي، وسيتوج بتصدير الغاز إلى مجموعة من الدول في السوق العالمية.

وأضاف مدير سوند انجري، أن هناك مشروعان قيد الدراسة والتنفيذ يتعلق أحدهما بتزويد الأسواق الصناعية الكبرى بالغاز الطبيعي المسال، والثاني يتعلق بمشروع تطوير خط أنابيب لإمداد أسواق الكهرباء بالغاز، وأن المشروعان سيتم دعمهما وتأييدهما واتخاذ قرار استثماري نهائي في غضون الأشهر القليلة القادمة.

وأبرز ذات المصدر أن المشروع الأول سوف يوفر حوالي 100 مليون متر مكعب سنويا من الغاز المسال، وأن المغرب سيقوم بالإنتاج والبيع في الربع الأول من عام 2024، موضحًا أن المغرب تمتلك أكثر من 20 تريليون قدم مكعبة من احتياطات الغاز الطبيعي ما يعتبر رقما قياسيا"وأضاف "بالرغم من أن المغرب مازال يعتمد على الفحم كمصدر للكهرباء، إلا أن ذلك لا يثنيه عن المضي قدمًا في مشاريع التحول لمصادر الطاقة النظيفة منحفضة الانبعاثات الكربونية"، مؤكدا أن "حقل تندرارة المغربي سيمثل دورا جوهريا في تحقيق مستهدفات المغرب وشمال إفريقيا ، كما تطمح البلاد لتوسيع الأسواق والمعاملات الدولية.

ويؤكد مجموعة من الخبراء أن ميناء الناظور غرب المتوسط سيكون، المحطة الأولى لإستقبال وتخزين الغاز المسال مستقبلا، ليتم فيه إعادته إلى حالته الطبيعية قبل نقله إلى المناكق الصناعية ومحطات إنتاج الكهرباء.

وكانت شركة "ساوند إنرجي: قد وقعت سابقا مع المكتب الوطني للماء والكهرباء (ONEE) اتفاقية ملزمة لبيع الغاز الطبيعي من امتياز تندرارة، على مدى عشر سنوات. حيث التزمت الشركة بإمداد المكتب بـ 350 مليون متر مكعب من الغاز سنويا عبر الأنبوب المغاربي – الأوروبي

الاربعاء 28 ديسمبر - 14:51
مصدر : nadorcity.com.