جمعيات أمازيغية تدعو إلى اعتماد تيفيناغ على قميص المنتخب الوطني

جمعيات أمازيغية تدعو إلى اعتماد تيفيناغ على قميص المنتخب الوطني
وجهت جمعيات أمازيغية، طلبا إلى الجامعة الملكية لكرة القدم من أجل اعتماد حرف "تيفيناغ" على أقمصة لاعبي المنتخب الوطني للذكور والإناث ومختلف الفرق المغربية المتنافسة في البطولات الوطنية.

ونبهت الهيئات الأمازيغية، وعددها 22 جمعية، في الرسالة التي وجهتها إلى رئيس الجامعة، فوزي لقجع، إلى غياب استعمال اللغة الأمازيغية على قمصان المنتخب.

ووجهت الجمعيات طلبا إلى المؤسسة من أجل مسايرة التطورات القانونية والدستورية والحقوقية، التي شهدتها بلادنا.

كما دعت الهيئات إلى تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، مؤكدة أن ذلك ينبني على ما يقرره القانون التنظيمي لهذه اللغة الذي صادق عليه البرلمان وصدر بالجريدة الرسمية في أكتوبر 2019.

ومن جهة أخرى، دعت ذات الهيئات جامعة كرة القدم، إلى اعتماد صحافيين ناطقين بالأمازيغية، باعتبار أن أغلب اللاعبين والأطقم المرافقة لهم يتحدثون بلغاتهم الأم الأمازيغية، وذلك من اجل تسهيل التواصل.

وكان غياب الأمازيغية على قمصان المنتخب الوطني المغربي، قد أثار بعض النقاشات على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ارتفعت أصوات تطالب بكتابة أسماء اللاعبين بالأمازيغية.

تجدر الإشارة إلى أن الدستور، أقر باعتبار اللغة الامازيغية لغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية، وستعمل الحكومات المتعاقبة على تفعيل هذا الطابع الرسمي بالتدريج كما نص على ذلك القانون التنظيمي.

الثلاثاء 27 ديسمبر - 23:48
مصدر : nadorcity.com.