شاهدوا.. الناظور يستقبل أكبر ناقلة نفط مغربية بعد أن اقتناها من كوريا الجنوبية

شاهدوا.. الناظور يستقبل أكبر ناقلة نفط مغربية بعد أن اقتناها من كوريا الجنوبية
وصلت ناقلة النفط "شالة"، المملوكة لشركة بتروليوم كابوتاج (بتروكاب)، والتي غادرت مرسى بوسان (جمهورية كوريا) قبل شهرين، إلى الناظور يوم السبت 24 دجنبر 2022 الذي سيكون قاعدتها.

وكانت الناقلة تحت الإنشاء في حوض بناء السفن في كوريا الجنوبية دايسون لبناء السفن منذ فبراير 2021 وتم تسليمها في 27 شتنبر، وتعتبر أكبر ناقلة نفط تعمل في الأسطول المغربي.

وسيمكن بدء تشغيل شالة التي تحمل العلم المغربي، من مضاعفة قدرات المملكة على النقل البحري للهيدروكربونات. حيث تعتبر أكبر ناقلة نفط في الخدمة في البلاد.

وتجسد شالة طموح المملكة الجديد في التموقع في مجال نقل الهيدروكربونات الاستراتيجي، لا سيما مع الدخول المرتقب لميناء الناظور غرب البحر المتوسط في الخدمة، والذي يتوقع أن يتعامل مع ما يصل إلى 25 مليون طن من الهيدروكربونات بالإضافة إلى 3 ملايين حاوية.

ويبلغ طول ناقلة شالة 117 مترًا وعرضها 19 مترًا، بحمولة تصل إلى 9137 طن، وتم شراؤها مقابل 20 مليون دولار (حوالي 20 مليار سنتيم)، وبذلك يرتفع عدد الناقلات التي تحمل العلم المغربي إلى ستة (آنفا، طنجيس، باليا، سيدار، أركان، وشالة).

وستتيح هذه السعة الإضافية للمملكة أن يكون لديها الآن أسطول استراتيجي يبلغ 38.596 طنًا ساكنًا سيغطي جزءًا من نقل واردات الهيدروكربونات ويساهم في خفض فاتورة الشحن البحري المدفوعة بالعملة الأجنبية والتي انفجرت إلى 3.5 مليار دولار في السنوات الأخيرة.

تجب الإشارة إلى أن "بتروكاب" حاليًا تدار من قبل مجلس إدارة مع فيفو إنرجي المغرب (شل) وليبيا أويل المغرب وتوتال المغرب والشركة الوطنية للمنتجات البترولية (SNPP) وبترول المغرب (بتروم) والشركة المغربية للهيدروكربونات (CMH).

الاثنين 26 ديسمبر - 20:57



مصدر : nadorcity.com.