توقيع مذكرة تفاهم حول الأمن السيبراني بين المغرب وشركة "طاليس"

توقيع مذكرة تفاهم حول الأمن السيبراني بين المغرب وشركة "طاليس"
تم التوقيع هذا الأسبوع في الرباط على مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع استثماري في قطاع الأمن السيبيراني بين وزارة الانتقال الرقمي ومجموعة تاليس الفرنسية.

وبموجب مذكرة التفاهم، يلتزم الكيان الفرنسي باستثمار أكثر من 350 مليون درهم في قطاع الأمن السيبراني، من خلال إنشاء مركز الشاطئ لخدمة عملائه دوليًا، مما سيخلق ما يقرب من 150 وظيفة مباشرة ذات قيمة مضافة عالية.

وفي حديثها بهذه المناسبة، قالت وزيرة الانتقال الرقمي غيتا مزور، إن هذا المشروع الاستثماري، الذي يأتي بالإضافة إلى المشاريع الأخرى التي تم إطلاقها مع العديد من المستثمرين ليرفع عدد الوظائف التي تم إنشاؤها في القطاع منذ نونبر 2021 إلى أكثر من 15800 فرصة عمل، باستثمارات إجمالية قدرها 1.10 مليار درهم.

وأشارت إلى أن المغرب من بين أفضل ثلاث وجهات الـ " outsourcing " في القارة، وقد اجتذب عمالقة تكنولوجيا المعلومات العالميين. ويعمل في هذا القطاع الاستراتيجي أكثر من 125.000 شخص في أكثر من 1200 شركة.

وقالت الوزيرة إنه بالنظر إلى أهمية العنصر البشري في التحول الرقمي، تعمل الوزارة على تنمية المواهب المغربية في مجال تكنولوجيا المعلومات، مؤكدة التزام الحكومة بتطوير وتنمية مجموعة غنية ومتنوعة من المواهب الرقمية.

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة تاليس المغرب هشام علج، عن شرف المجموعة بالشراكة مع الوزارة لإنشاء هذا المركز الجديد في المغرب، بالإضافة إلى المركز التشغيلي الدولي السادس للأمن السيبراني للمجموعة، والذي تم إنشاؤه في المغرب في مارس 2022.

وقال: "هذه الاتفاقية تعزز وجودنا لأكثر من أربعين عامًا في المملكة ونخطط لافتتاح فرع جديد في الدار البيضاء في عام 2023"، مضيفًا أن هذا المركز سيسمح لطاليس المغرب بالتعامل مباشرة مع سوق الأمن السيبراني في إفريقيا ولكن أيضًا مساعدة المجموعة في مشاريعها الدولية.

تعد مجموعة Thales شركة رائدة عالميًا في مجال التكنولوجيا العالية التي تستثمر في الابتكارات الرقمية و "التكنولوجيا العميقة - deep tech" (الاتصال والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والكم). وتقدم الحلول والخدمات والمنتجات التي تساعد عملائها في مجالات الدفاع والطيران والفضاء والنقل والهوية الرقمية والأمن.

الاثنين 26 ديسمبر - 17:49
مصدر : nadorcity.com.