جريدة "آشكاين" توضح حيثيات مقالها حول أبو خلال

جريدة "آشكاين" توضح حيثيات مقالها حول أبو خلال
توصلت "ناظورسيتي"، ببيان لجريدة "آشكاين"، توضح فيه حيثيات مقالها حول التدين "السلفي" للاعب المنتخب الوطني المغربي، زكريا أبو خلال، والذي تتهمه فيه بنشر نمط تدين "مشرقي" بين زملاءه.

وقالت "آشكاين" في بيانها، أن "النقاش العمومي حر ضمن ثوابت المملكة"، مؤكدة عن حقها في كتابة آراء مثل هاته التي كتبت.

واعتبرت الجريدة أن "لغة المقال التي كانت موضوعية ولم تمس بأي شكل من الأشكال جوانب شرف أو عرض أو غيرها، وإنما ناقشت فكرة عامة قد تفيد نقاش التدين في المغرب الذي يتعرض لتوغل مذاهب مشرقية غير منسجمة مع الثقافة المغربية".

وأكدت "آشكاين" في بيانها للرأي العام، أنها مفتوحة للنقاش العمومي وترحب بكل مقال أو ردود على مقالات تحترم حرية التعبير كما تقرها بلادنا في الدستور وفي القانون.

من جانب آخر، شجب المنبر الإعلامي، ما أسماه البيان بـ "الردود غير المتناسبة أخلاقيا مع المقال المنشور"، معتبرة أنه كان يجب الرد بـ "عقلانية وموضوعية"، بدل الهجوم.

واكدت الجريدة حقها في التساؤل عن "تدين إخواننا المغاربة في الخارج، هل هو تدين مغربي مالكي خالص أم هو تدين أقرب إلى بعض المذاهب المشرقية التي تختلف كليا عن وسطية واعتدالية التدين المغربي".

وعبرت "آشكاين" عن احترامها وتقديرها وشكرها للاعب زكريا أبو خلال، على التحاقه بكتيبة الأسود والنتائج المشرفة التي ساهم فيها. مع التمسك بحقها في "إثارة الانتباه إلى ضرورة الانسجام مع الخصوصية المغربية، تنوعا ثقافيا وسلوكا تدينيا، وقيم وأخلاق تمغربيت".

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد نشرت يومه الأحد 25 دجنبر 2022، بيانا نددت فيه بالتعرض لخصوصيات اللاعب، وهددت بالتوجه إلى القضاء لحماية نجم المنتخب المغربي.

وأشار بيان الجامعة إلى أنها تنفي نفيا قاطعا الاتهامات الباطلة التي طالت اللاعب، حيث أبان عن سلوك مثالي إلى جانب زملائه من أجل تحقيق نتائج مشرفة للنخبة الوطنية في هذا المحفل العالمي.

الاحد 25 ديسمبر - 17:02
مصدر : nadorcity.com.