شاهدوا.. ولوج التعاونيات والمقاول الذاتي للصفقات العمومية موضوع دورة تكوينية الأول من نوعه في الناظور

شاهدوا.. ولوج التعاونيات والمقاول الذاتي للصفقات العمومية موضوع دورة تكوينية الأول من نوعه في الناظور
قال وليد الحدادي الإطار في الشأن الاقتصادي والجمعوي بالناظور في تصريح له خص به ناظورسيتي، على هامش لقاء تكويني قدمته جمعية مبادرة العلوم والفكر، (قال)، بأن مرسوما وزاريا مكن من فتح الباب أمام التعاونيات والمقاولين الذاتيين لولوج الصفقات العمومية، من الضرورة التنظير لطرق الاستفادة منه بالنسبة لتعاونيات الناظور ومقاوليها الذاتيين، ما دفعه لتأطير دورة تكوينية في هذا الموضوع المستحدث.

دورة جمعت عدد من مستفيدي ومنخرطي الجمعية المذكورة بالمركب الثقافي بالناظور، حرصت على تقديم أبجديات الانخراط في الخوض في عروض الصفقات العمومية بالناظور بالنسبة للمقاول الذاتي وكذا التعاونيات، من أجل أنشطة لا تخرج عن أهدافها وتخصصاتها كمؤسسات، بدء من التعريف بالصفقة العمومية وطرق ولوجها.

وتنظم جمعية "المبادرة المغربية للعلوم والفكر بالناظور العديد من الأنشطة في إطار مشروع "أكاديمية التمكين الاقتصادي للمرأة الناظورية.

المشروع الذي تقوده الجمعية بشراكة مع كل من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني -برنامج مؤازرة وكذا وكالة تنمية جهة الشرق.

وشهدت دورة اليوم إقبالا مميزا من نساء منخرطات ومسيرات لعدة تعاونيات وكذا مقاولات ذاتية، فيما استفدن من مضمون النشاط الذي يعتبر الأول من نوعه كعنوان في المغرب.

وفي ارتسامات المستفيدين، صرحت إحدى هؤلاء، أنها ماضية في الاستفادة مع مضي قافلة جمعية العلوم والفكر في مشروعها للتمكين الإقتصادي، منوهة بالتأطير والتنظيم الجيد للدورة.

وعودة إلى المرسوم الوزاري المذكور، فهو تمم وغير المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية، إذ ينص على تخصيص نسبة من المبلغ المتوقع للصفقات، التي يعتزم صاحب المشروع طرحها برسم كل سنة مالية لفائدة المقاول الذاتي على غرار ما هو معمول به لفائدة المقاولة الوطنية المتوسطة والصغيرة، مع إلزام صاحب المشروع بنشر لائحة جميع الطلبيات العمومية التي تم إسنادها للمقاولة الذاتية والتعاونيات خلال السنة الماضية.

كما يمنح النص المذكور الأفضلية للعرض الذي تقدم به المقاول الذاتي أو التعاونية في حالة تعادل العروض، مع اختيار المقاول الذاتي أو التعاونية عند إسناد سندات الطلب كلما تعذرت المنافسة أو كانت غير متلائمة.

بالإضافة لذلك، ينص المرسوم على تحصيص الصفقة عندما يكون من شأن هذا التحصيص أن يسمح للمقاول الذاتي والتعاونية بولوج الطلبية العمومية، كما يلزم صاحب الصفقة باختيار المقاول الذاتي أو التعاونية كمتعاقد من الباطن يعهد إليه بإنجاز جزء من الصفقة، عندما يكون صاحب الصفقة المذكور مقاولة أجنبية، وقرر التعاون من الباطن في إطار هذه الصفقة.

السبت 24 ديسمبر - 23:43

مصدر : nadorcity.com.