اسبانيا تغلق ملف التحقيق في مأساة سياج مليلية

اسبانيا تغلق ملف التحقيق في مأساة سياج مليلية
أغلقت النيابة العامة الإسبانية اليوم الجمعة، تحقيقها في مقتل 23 مهاجراً غير نظامي من دول جنوب الصحراء، أثناء محاولتهم دخول مليلية المحتلة من امتدادها الجغرافي المغربي في الـ 24 يونيو الماضي.

وقالت النيابة الإسبانية معلنة عن ذلك في بيان: " إن هذا القرار جاء لعدم العثور على «مؤشرات إلى ارتكاب جنح في سلوك عناصر قوات الأمن الإسبانية خلال هذه المأساة”.

وأضاف البيان الإسباني: “لا يمكن أن نستنتج أن تصرفات عناصر الأمن زادت من المخاطر على حياة المهاجرين وسلامتهم الجسدية، وبالتالي، لا يمكننا اتهامهم بالقتل غير العمد”.

ووصف بيان النيابة العامة الإسبانية المهاجرين غير النظاميين، بأنهم "عدائيون وعنيفون تجاه كل من الشرطة المغربية والإسبانية"، وخلص البيان إلى أن الشرطة الإسبانية "لم تكن تعلم أن بعضهم بحاجة إلى مساعدة طبية" غير أنها قالت، بأنها أرسلت إلى مسؤولي قوات الأمن عناصر لاتخاذ إجراءات تأديبية محتملة ضد عناصر أمن يشتبه في قيامهم بإلقاء الحجارة على مهاجرين.

ودعت السلطات الإسبانية على تنفيذ إجراء أفضل للسماح للمهاجرين بتقديم طلبات لجوء بدلاً من محاولة عبور الحدود بشكل غير قانوني.

وفي سياق متصل، اعتبرت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان بالمغرب تقرير منظمة العفو الدولية "أمنيستي" بخصوص الأحداث التي شهدتها نقطة العبور الناظور – مليلية، في الرابع والعشرين من يونيو المنصرم "منحازا ومحكوما بمصدر أحادي الجانب".

كما أكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، في بيان صادر عنها أمس الخميس، أن تقرير منظمة العفو الدولية يفتقد للحياد وللموضوعية الواجب احترامهما.

وتابع بيان للمندوبية المغربية، أن الأخيرة تسجل، مرة أخرى، مواصلة منظمة العفو الدولية "أمنيستي"، لحملاتها المضادة لبلادنا، وذلك من خلال تقريرها الذي أصدرته في 13 دجنبر الجاري بخصوص الأحداث التي عرفها المعبر الحدودي لمليلية المحتلة في شهر يونيو الماضي.

السبت 24 ديسمبر - 11:55
مصدر : nadorcity.com.