إعلام إسباني: الأردن ينجح في التوسط لإعادة فتح خط أنابيب الغاز المغاربي

إعلام إسباني: الأردن ينجح في التوسط لإعادة فتح خط أنابيب الغاز المغاربي
قالت صحيفة "لافانكارديا - lavanguardia" الإسبانية، أن الأزمة السياسية بين إسبانيا والجزائر اقتربت من حلها بفضل وساطة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن.

وحسب ذات الصحيفة، فقد توصل العاهل الأردني خلال زيارته إلى الجزائر العاصمة، إلى اتفاق مبدئي لإعادة فتح خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي المغلق منذ 31 أكتوبر في أقرب وقت ممكن.

وتأمل اسبانيا في نجاح الوساطة من أجل تخفيف التوتر السياسي بين إسبانيا والجزائر الذي تسبب في أضرار جسيمة لعشرات الشركات الإسبانية، التي لم تتمكن من الوصول إلى السوق الجزائرية منذ يونيو.

الموقف الرسمي للجزائر هو أن العلاقات التجارية مع إسبانيا ستبقى مجمدة طالما أن حكومة بيدرو سانشيز لم تتراجع عن قرارها بتأييد مقترح الحكم الذاتي للحراء المغربية.

وقال مصدر دبلوماسي جزائري للصحافة الإسبانية، فضل عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث للصحافة، "ندعم وساطة الملك عبد الله لإعادة فتح أنبوب الغاز المغاربي. أعتقد أنه يمكن أن يحدث ذلك قريبًا جدًا وسيكون خطوة نحو تطبيع العلاقات التجارية مع إسبانيا".

وتقول ذات الصحيفة، نقلا عن الدبلوماسي الجزائري، أنه قد يكون هناك اجتماع مغربي – جزائري في سويسرا، ومن المتوقع إعادة تشغيل انبوب الغاز المغاربي – الأوروبي قريبا، بفضل نجاح وساطة الملك الأردني.

تجدر الإشارة إلى أن الملك محمد السادس، كان قد دعى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى حوار على أعلى مستوى، كما كان على وشك زيارة الجزائر للمشاركة في القمة العربية، غير أن الأجواء في الجزائر لم نكن ملائمة لمثل هذه الزيارة بسبب ممارسات النظام الجزائري.

وقال لوردس فيدال، الباحث الخبير في المنطقة المغاربية أن "إسبانيا اليوم مهتمة بالعلاقة مع المغرب أكثر من اهتمامها بالجزائر لأنهما يشتركان في الكثير من الاهتمامات". مثل ضبط الحدود ومنع تدفقات الهجرة والتعاون في مكافحة الإرهاب والعلاقات التجارية المتنامية.

الثلاثاء 20 ديسمبر - 17:52
مصدر : nadorcity.com.