شاهدوا.. التلفزيون الدنماركي يقارن لاعبي المنتخب المغربي بالقردة

شاهدوا.. التلفزيون الدنماركي يقارن لاعبي المنتخب المغربي بالقردة
حتى أثناء ظهوره لتسليط الضوء على مسيرة المغرب التاريخية في نهائيات كأس العالم في قطر، استخدم البعض في وسائل الإعلام الغربية المجازات العنصرية والاستشرافية بشكل صادم في تغطيتهم للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم. وقارنت قناة تلفزيونية دنماركية صور لاعبين مغاربة يحتفلون مع عائلاتهم بـ "عائلة من القرود".

وانتشر مقطع فيديو على نطاق واسع على الإنترنت، يظهر فيه الصحفيون بسخرية يعبرون عن إعجابهم بالوحدة القوية بين اللاعبين المغاربة وأسرهم، ولا سيما أمهاتهم.

وقال أحد الصحفيين: "استمرارًا للحديث عن المغرب وعائلاتهم في قطر، لدينا أيضًا تجمع عائلي لحيوانات للتدفئة، وهذا هو مدى جمال تلك القرود".

كما سأل الصحفي الآخر زميله عن العلاقة بين الموضوع المذكور سابقاً (اللاعبون والعائلات المغربية) وعائلة القرود، أوضح الصحفي: "لأنهم (القردة) يلتصقون ببعضهم البعض، ويتم ذلك أيضًا في قطر مع المغاربة ".

وتسبب التشبيه بغضب عارم للمشاهدين من المقارنة، معتبرين أنها عنصرية للغاية وغير مناسبة. وقال أحد المعلقين، " يتم نزع الصفة الإنسانية عن الأفارقة والعرب والمسلمين".

ووصف معلق آخر هذا الفعل بأنه "عنصرية صارخة تم التخطيط لها وراء الكواليس"، مشيرًا إلى: "إنهم يجعلون المقارنة مع القرود تبدو بريئة " لذلك عندما تسقط المطرقة يمكنهم استخدام ذريعة أنهم لم يقصدوا إيذاء مشاعر أي شخص".

وقال شخص آخر، "أولاً كان الصحفي الألماني يقارن فريق كرة القدم المغربي بداعش، والآن هذا".

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها العنصرية لاعبين مغاربة خلال البطولة العالمية في قطر.

في وقت سابق من هذا الشهر، قامت قناة إخبارية ألمانية، بتشبيه لاعبي المنتخب المغربي بمقاتلي داعش، بسبب رفعه السبابة كرمز للتوحيد كما يفعل مقاتلي الجماعة الإرهابية. واضطرت القناة للاعتذار فيما بعد.

This was on Danish TV @tv2newsdk where hosts jokingly equate #MAR players hugging their mothers after games with monkeys.

“Because they stick together, they also do that during family reunions in Qatar, in #Morocco” whilst holding up photo of monkeys.pic.twitter.com/ZUv7qstBgl— Nima Tavallaey Roodsari (@NimaTavRood) December 16, 2022

السبت 17 ديسمبر - 20:30
مصدر : nadorcity.com.