وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تعلن شروط ترشح الأحرار

وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تعلن شروط ترشح الأحرار
في بلاغ لها، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم والأولي والرياضة، أن عملية إيداع ترشيحات الأحرار لاجتيازهم امتحانات نيل شهادتي الدروس الابتدائية والسلك الإعدادي برسم دورة 2023، قد انطلقت اعتبارا من يوم الأربعاء الماضي 14 دجنبر الجاري، وذلك حصرا عبر البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma، وستستمر إلى غاية يوم الإثنين 16 يناير المقبل، كآخر أجل للترشيح.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية، في بلاغ لها، أن الترشيح بصفة مترشح حر لاجتياز امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي، يجري وفق مجموعة من الشروط، وتهم تلاميذ مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي المسجلون بالسنة الثالثة من السلك الإعدادي والحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية أو ما يعادلهما؛ والمترشحون غير المسجلين بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أو التعليم المدرسي الخصوصي والحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية أو ما يعادلهما مع مضي سنتين قبل سنة الترشيح.

ويمكن الترشييح لاجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بصفة مترشح حر من فئة الصغار أو من فئة الكبار لكل شخص غير ممدرس.

ويتم التسجيل للترشيح عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات في الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة)؛ وكذا إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية المحلية التابع لها محل سكن المترشح، وذلك في أجل أقصاه 18 يناير 2023، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية.

كما تستوجب عملية الترشيح، أن يتضمن ملف الترشيح التزاما يقر فيه المترشح (أو ولي أمره بالنسبة للمترشحين الأحرار من فئة الصغار)، باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها، خاصة القانون رقم 02.13 بتاريخ 25 غشت 2016.

ويتعين على المترشحين الأحرار الذين هم في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف شروط إجراء الاختبارات والتصحيح، أن يرفقوا ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف طبي يثبت الإعاقة.

السبت 17 ديسمبر - 20:30
مصدر : nadorcity.com.