عمال وعاملات الطبخ والحراسة يحتجون أمام مديرية التعليم بميضار للمطالبة بصرف الأجور والتعويضات

عمال وعاملات الطبخ والحراسة يحتجون أمام مديرية التعليم بميضار للمطالبة بصرف الأجور والتعويضات
نفذ العشرات من عمال وعاملات الطبخ والحراسة بالمؤسسات التعليمية بإقليم الدريوش وقفة أمام المديرية الإقليمية للتعليم بميضار صباح اليوم الخميس 15 دجنبر الجاري ؤ للمطالبة بصرف الأجور عن شهري أكتوبر و نونبر وتحديد الوضعية القانونية للعاملات في علاقتهن بإحدى الشركات المسيرة لخدمة الطبخ بهذه المؤسسات، والتي لم تصرح بهم بعد لدى الضمان الاجتماعي ولم توقع معهم عقد العمل رغم مرور أزيد من 3 أشهر على نيلها للصفقة، إضافة إلى عدم أداء التعويضات المستحقة عن العمل أيام العطل لفائدة عمال شركة للحراسة بالمؤسسات التعليمية وعدم وفائها بالتزام احترام الحد الأدنى للأجور.

وقد دعى إلى هذه الوقفة المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية لعمال شركات المناولة بالدريوش، وساهم في تأطيرها مكتب الاتحاد المغربي للشغل، حيث تميزت برفع شعارات قوية من طرف المحتجين تطالب بتدخل كل الجهات المعنية لوضع حد للاستغلال الذي يتعرض له العمال والعاملات، وتتوعد بتنفيذ احتجاجات أقوى إلى غاية وضع حد لحالة التسيب التي تعرفها علاقة الشركات المعنية بحقوق العمال..

وقد تميزت الوقفة أيضا بإلقاء كلمة من طرف الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل بالدريوش نوه فيها بوحدة العاملات والعمال، وأكد على أن مكتب الاتحاد قام بواجبه تجاه مطالب هذه الفئة عبر مراسلات وتدخلات رسمية عديدة دون أن تتم معالجة المشاكل القائمة.

وأشار المتدخل إلى أنه ستتم مساندة كل القرارات الاحتجاجية التي سيتخذها المكتب النقابي للعمال إلى غاية فرض احترام حقوقهم الاجتماعية البسيطة، مؤكدا كذلك على أن سياسة التدبير المفوض وتفويت خدمات الحراسة والطبخ والنظافة للخواص يعتبر جريمة في حق العمال والعاملات ويفند كل الادعاءات الرسمية حول الطابع الاجتماعي للدولة وحول الحماية الاجتماعية.

من جهته ألقى أحد أعضاء المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالدريوش كلمة بالمناسبة، اعتبر فيها بأن عاملات وعمال الطبخ و الحراسة والنظافة هم جزء أساسي من المدرسة العمومية ولا يمكن تجويد هذه الأخيرة وتحسين جاذبيتها دون العمل على تحسين أوضاع مقدمي هذه الخدمات وحماية حقوقهم الاجتماعية.

وكان المكتب الإقليمي لعمال شركات المناولة قد أعلن في وقت سابق عبر بلاغ رسمي عن خوض هذه الوقفة الاحتجاجية التي اعتبرها إنذارية، متوعدا بنقل الاحتجاج إلى مستويات أكثر تصعيدا واتساعا في حالة استمرار الوضع على ما هو عليه.

الخميس 15 ديسمبر - 23:58



مصدر : nadorcity.com.