100 مليون أورو.. دفعة مالية جديدة لإكمال مشروع ضخم بالناظور

100 مليون أورو.. دفعة مالية جديدة لإكمال مشروع ضخم بالناظور
وقع البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، مساء يوم الاثنين ثاني عشر دجنبر الجاري، على منح المغرب، قرضا قيمته 100 مليون أورو إلى شركة ميناء الناظور غرب المتوسط من أجل إكمال بناء هذا الميناء في الجهة الشرقية.

وذكر بلاغ للمؤسسة المذكورة، والتي مقرها بلندن، أن هذا القرض هو دفعة جديدة بموجب اتفاقية سابفة حول قرض بقيمة 200 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تم توقيعها في عام 2015.

وأكد البنك الأوروبي، أن ميناء الناظور غرب المتوسط، الذي يأتي في إطار مخطط تنموي أوسع للجهة الشرقية، سيساهم بشكل مباشر في تقليص الفوارق الترابية ودعم التنمية الاقتصادية للمنطقة وتحسين الولوج الإقليمي إلى البنية التحتية.

وشددت ذات المؤسسة على أن الدفعة المالية الجديدة، تمويل سيمكن من تحرير الإمكانات الاقتصادية للجهة الشرقية، حيث من المتوقع أن يجتذب الميناء استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة، مشيرة إلى أن محطات الميناء ستعمل كمحفز لتوسيع السوق ومصدرا للولوج المباشر إلى فرص الاستثمار في القطاع الخاص، كما ستشجع خلق الصناعات المحلية.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب هو عضو مؤسس للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأصبح بلد عمليات في عام 2012. وحتى اليوم، استثمر البنك أكثر من 3,8 مليار يورو في المملكة من خلال 90 مشروعا.

من جهة أخرى، يسير العمل في المركب المينائي الناظور غرب المتوسط "Nador West Med" بشكل مستمر، وفق آخر المعطيات الواردة، حيث تم يوم الثلاثاء 3 أكتوبر الماضي، الانتهاء بنجاح من تركيب الغواص الأخير ("كيسون") على مستوى الحاجز الرئيسي.

واحتفت سناء العمراني، مديرة الموانئ والملك العام البحري، على موقع "لينكد إن"، بالانتهاء من تحدي استكمال أشغال حاجز الحماية قبل فصل الشتاء.

وتعمل هذه المنشاة كحاجز أمواج، وجدار مضاد، يهدف إلى استيعاب مرافق مجمع الموانئ المستقبلي في الناظور.

الثلاثاء 13 ديسمبر - 00:04
مصدر : nadorcity.com.