صور.. الدولة الإجتماعية من خلال مشروع قانون المالية محاضرة قيمة لماستر التدبير السياسي بكلية الناظور على شرف الفوج الخامس

صور.. الدولة الإجتماعية من خلال مشروع قانون المالية محاضرة قيمة لماستر التدبير السياسي بكلية الناظور على شرف الفوج الخامس
على درب دأبه العلمي، والذي ألِف ماستر التدبير السياسي والإداري بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور على العمل به وإحيائه عقب كل موسم، أشرف الأخير يومه السبت 10 دجنبر الجاري، على تنظيم محاضرة علمية تستهوي الباحثين والمهتمين، ألقاها كل من الدكتور الفاضل، نور الدين لزرق، الخازن الوزاري لوزارة العدل ورئيس اللجنة العلمية لمنتدى الباحثين بوزارة الإقتصاد والمالية، حول موضوع "الدولة الإجتماعية من خلال مشروع قانون مالية 2023".

هذا، ونظمت المحاضرة في ذات الآن، احتفاء بالمناسبة العلمية التي تكرس بها اللقاء التواصلي المنعقد على شرف طلبة الفوج الخامس لماستر التدبير السياسي والإداري بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور.

جرى افتتاح النشاط، ذو البعد العلمي المحض، بكلمة قيمة، تفضل بخا مسير اللقاء الدكتور الفاضل أحمد أعراب، وهو أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بذات الكلية، مرحبا بالحضور، كل باسمه وصفته، كما نوع أعراب بهذا النوع من اللقاءات العلمية والأعراف الموروثة التي تقوي الوشائج بين الطلبة الباحثين، وتؤصل لنوع من السيرورة العلمية عبر مختلف الأفواج المتعاقبة على ذات الماستر.

كما نوه الدكتور أعراب، بالموضوع الذي ستقاربه المحاضرة، كونه تيمة راهنة تسائل الدولة ومجهوداتها لتنزيل برنامجها الإجتماعي عبر آلية قانون المالية الذي يعد الميكانيزم الأول لهذا التنزيل.

بعد ذلك تناول الكلمة الدكتور المصطفى قريشي، وهو أستاذ القانون الإداري بالكلية رحب فيها بالحضور وبالفوج الجديد مذكرا إياهم بجملة من التوجيهات التي يتعين أخذها بعين الإعتبار للنجاح وحسن التحصيل المعرفي.

تناول الكلمة الدكتور، أيضا مومن شيكر أستاذ الدراسات الفرنسية بالكلية ذاتها، عبر من خلالها عن غبطته بهذا العرف المحمود؛ دعا الطلبة إلى ضرورة العمل على استثمار الفرصة للإجتهاد والمثابرة حاثا إياهم على ضرورة التسلح باللغات الأجنبية لتحصيل أفضل.

وتفضل المنسق البيداغوجي للماستر الدكتور عكاشة بن المصطفى، بعد ذلك بكلمة رحب فيها من جهته، بطلبة الفوج الخامس مذكرا إياهم بجملة من التوجيهات التي يتعين الأخذ بها سواء في بعدها العلمي أم الأخلاقي؛ الأستاذ اعتبر بأن ولوج الماستر فرصة خولت لهم بعد جهد كبير لابد من استثماره على النحو المطلوب، رحب بالمحاضر ونوه بموضوع المداخلة كحديث الساعة بكل امتياز.

وخلصت الكلمات إلى إعلان انطلاق المحاضرة التي عرفت طرح أفكار هامة تطرقت لمفهوم الدولة الإجتماعية وتطورها التاريخي ومختلف الحقب التي مرت بها، حيث عرج على العديد من النماذج التطبيقية لمفهوم هذه الدولة وتمظهرات ذلك سواء على المستوى التشريعي أم طبيعة الخدمات المقدمة. ليخلص إلى محاولة استلهام تجليات الدولة الإجتماعية في قانون مالية 2023 كخطوة عملية تسائل الحكومة وبرنامجها الذي تعهدت به أمام البرلمان في مستهل ولايتها الحكومية.

هذا، وشهدت المحاضرة تفاعلا قيما من لدن الحاضرين الذي أبانت نقاشاتهم عن علو كعبهم من خلال طبيعة المداخلات والأسئلة المطروحة.

الثلاثاء 13 ديسمبر - 00:04
مصدر : nadorcity.com.