إدارة المهرجان الدولي للسينما بالناظور تكشف عن البرنامج العام للنسخة الـ 11

إدارة المهرجان الدولي للسينما بالناظور تكشف عن البرنامج العام للنسخة الـ 11
أعلنت إدارة المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، الجمعة 9 دجنبر الجاري، عن برنامج النسخة الحادية عشرة، وذلك خلال ندوة صحفية حضرها رئيس الجهة المنظمة مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم، ومديرة المهرجان، ومسؤول التواصل مع الإعلام.

وأكدت إدارة المهرجان، أن حفل الافتتاح المرتقب تنظيمه بمنطقة "أطاليون"، مساء الاثنين القادم 12 دجنبر الجاري، سيعرف حضور شخصيات هامة من بلدان القارات الخمس، بالإضافة إلى صناع السينما المشاركين في المسابقات الرسمية لهذا المحفل الدولي.

وبالإضافة إلى المنافسات الرسمية بين الأفلام المشاركة، ينظم مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم يوم 13 دجنبر بالناظور، ندوة دولية حول موضوع "المغرب وإسبانيا وأمريكا اللاتينية: الديبلوماسية الموازية لجهود بناء السلام في العالم".

وتهدف هذه الندوة، التي سيحضرها برلمانيون من عدة بلدان في أمريكا اللاتينية، وسياسيون من إسبانيا والمغرب، إلى تسليط الضوء على الجوانب النبيلة للسياسات البرلمانية والثقافية والفنية كنماذج للتأثير لصالح السلم والأمن الدوليين.

كما سيشهد هذا اللقاء مشاركة أكاديميين وباحثين وحقوقيين وإعلاميين مغاربة وأجانب يناقشون أساليب عمل الدبلوماسية الموازية في المملكتين ودول أمريكا اللاتينية في ظل التحولات والأزمات التي يمر بها العالم. ويتعلق الأمر بمناقشة التداعيات الاقتصادية والسياسية لأزمات المناخ العالمية ، وتداعيات جائحة Covid-19 والعواقب الاقتصادية العالمية الكارثية للحرب الروسية الأوكرانية.

كما سيكون اللقاء، مناسبة لمناقشة آفاق العلاقة المغربية الاسبانية، والبحث عن سبل تقويتها، وجعلها فوق الصراعات السياسية الظرفية، والازمات العابرة، ومناسبة كذلك لتقوية مواقف دول أمريكا اللاتينية التي تخدم وحدة الأوطان والسلام العالمي.

وتنتهي الندوة، وفق الجهة المنظمة للمهرجان، باعتماد إعلان الناظور من أجل السلام العالمي، وذلك بهدف تغذية التفكير لإعطاء دفعة قوية للعلاقات بين المغرب وإسبانيا وبلدان برلمان الأنديز وجميع دول أمريكا اللاتينية، على أمل أن يشكل هذا الثلاثي جسرا للتعاون مع البلدان الإفريقية.

جدير بالذكر، أن أيام المهرجان ستكون من 12 إلى 17 دجنبر، تحت شعار "لنعد إنارة النجوم" وستنظم فعالياته بالمركب الثقافي بالناظور، الذي يعرف في الوقت اصلاحات هامة من طرف الجهة المنظمة ليكون في مستوى تطلعات الأفلام المشاركة وعشاق السينما بالإقليم.

الجمعة 9 ديسمبر - 23:53
مصدر : nadorcity.com.