مطالب لوزير العدل بفتح تحقيق في تسريب امتحان المحاماة

مطالب  لوزير العدل بفتح تحقيق في تسريب امتحان المحاماة
أثار مولاي المهدي الفاطمي، النائب البرلماني عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، واقعة تسريب امتحان الأهلية لمزاولة المحاماة الذي أجرته وزارة العدل يوم الأحد المنصرم، وذلك بعدما خلق هذا التسريب جدلا واسعا لدى مختلف النشطاء، خاصة وأن أسئلة الامتحان انتشرت على نطاق واسع في مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

وقال الفاطمي، في سؤال شفوي وجهه لوزير العدل، عبد اللطيف وهبي، "إن مواضيع امتحان المحاماة انتشرت تسريباتها على مواقع التواصل الاجتماعي وكذا على تطبيقات التواصل الفردي، بعد دقائق قليلة من انطلاق الاختبار الكتابي الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة".

وتابع النائب البرلماني عن الفريق الاشتراكي، أن هذه التسريبات خلفت استياء كبيرا في صفوف المحامين والنشطاء على مختلف المنصات التفاعلية.

وأورد المصدر ذاته، أن جميع النشطاء والمحامين، يعتبرون تسريب هذا الامتحان ضربا في الصميم لمبدأ تكافؤ الفرص، وأن هذه الممارسات تمس بشكل كبير بمصداقية المباراة التي أريد لها أن تكون بوابة لإصلاح المهنة النبيلة، يردف المصدر.

وحسب مولاي المهدي الفاطمي، فإن الوزارة ترى في مهنة المحاماة فقط ذلك الورش الذي يستوعب الألاف من حاملي الشواهد المعطلين.

كما شدد النائب البرلماني، على أن الوزارة لا تقوم بالإسهام في تكوين الناجحين في هذه المباراة وتكوينهم وتأهليهم ودعمهم، مبرزا، ضعف التغطية وقلة الموارد البشرية المخصصة لحراسة هذا الامتحان.

واستفسر نفس المصدر، عن التدابير التي اتخذتها وزارة العدل من أجل فتح تحقيق معمق في ما وصفه بالكارثة.

كما تساءل النائب البرلماني، عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة المعنية اتخاذها لمتابعة كل المتورطين في تسريب أسئلة هذا الامتحان.

جدير ذكره، أن وزارة العدل كانت قد نظمت امتحان نيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، يوم الأحد، 04 دجنبر الجاري، حيث تم تنظيمه في عشرة مراكز بالمغرب.

الاربعاء 7 ديسمبر - 11:57
مصدر : nadorcity.com.