الحكومة: القانون واضح ويسمح لحاملي الباكلوريا القديمة بالتسجيل في الجامعات

الحكومة: القانون واضح ويسمح لحاملي الباكلوريا القديمة بالتسجيل في الجامعات
أكد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن حاملي شواهد الباكالوريا القديمة يحق لهم إتمام مسارهم الدراسي بقوة الدستور والقانون الإطار للتربية والتكوين.

وشدد المسؤول الحكومي في معرض جوابه على سؤال كتابي تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، على أن الشواهد والدبلومات “لا تتقادم”، مبررا الإجراءات التي تقدم عليها الجامعات بتسجيل حاملي الباكالوريا الجديدة بالاكتظاظ للذي تشهده هذه الأخيرة.

وأوضح عبد اللطيف، أن التعليم هو حق مكفول لجميع المواطنات والمواطنين وفقا لمقتضيات الفصل 13 من الدستور المغربي الذي يشير على أن للجميع الحق في الحصول على تعليم ذي جودة وميسر الولوج، وأن القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي أقر بأن الدبلومات العلمية والمهنية لا تخضع للتقادم.

وكان جدل التسجيل بشهادة الباكلوريا القديمة قد تفاقم كثيرا في المغرب، بعد منع عدد من الجامعات حاملي هذه الشواهد من الولوج إليها.

هذا، ومع كل بداية دخول جامعي في المغرب، تتجدد الانتقادات الموجهة إلى وزارة التعليم العالي والبحث والعلمي والابتكار بخصوص تضييق الخناق على حاملي البكالوريا “القديمة”.

وترفض جل الجامعات في المغرب طلبات حاملي البكالوريا “القديمة” من إتمام دراستهم العليا بها. وتشترط الحصول على بكالوريا “حديثة”.

ويرى المنتقدون لهذا التصرف، بأنه غير دستوري لأنه يحرم الحاصلين على شهادة معترف بها من التسجيل في الجامعات. ويورد هؤلاء بأن الشهادات التعليمية لا تقبل “التقادم”. وتلجأ جل الجامعات إلى استبعاد البكالوريا “القديمة” تحت ذريعة تجنب السقوط في الإكتظاظ.

السبت 3 ديسمبر - 23:53
مصدر : nadorcity.com.