عبد الله بوصوف يبرز العلاقة القائمة بين الهجرة والإعلام

عبد الله بوصوف يبرز العلاقة القائمة بين الهجرة والإعلام
ذهب عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، في ندوة تم تنظيمها بنادي الصحافة بمدينة طنجة، إلى إن “هناك دينامية إيجابية يتم تسجليها في حديث الإعلام عن الهجرة خلال الفترة الأخيرة من الناحية العددية، لاسيما بعدما انتشرت المواقع الإلكترونية والجرائد بشكل كبير.

وأبرز بوصوف، أن هناك مجموعة من الأسباب التي كانت وراء هذه الدينامية، تتمثل في حضور الهجرة بشكل متزايد باعتباره موضوعا ومجالا للدراسات في العديد من التكوينات بالجامعات وكذا في المعاهد الخاصة بتكوين الصحافيين.

كما أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، على أن العديد من الصحف الإلكترونية، أصبحت تخصص حيزا قارا للمهاجرين ضمن اختياراتها التحريرية، ناهيك عن أن المهاجرين يستخدمون بشكل واسع وسائط التواصل الاجتماعي للتعريف بأنفسهم ونقل ما يعيشونه بشكل يومي، يضيف بوصوف.

ويرى المتحدث ذاته، أنه يتعين على وسائل الإعلام المغربية أن تأخذ بعين الاعتبار خلال معالجتها لقضايا تتعلق بالهجرة بعض الخصوصيات في بنية الموضوع، ملفتا، إلى أن غياب معرفة عميقة بإشكاليات الهجرة وغياب صحافيين متخصصين في قضايا الهجرة، بالإضافة إلى ضعف المعرفة بسياقات بلدان الهجرة الاقتصادية والثقافية والسياسية، يجعل الموضوع يفتقر لبعده الاستراتيجي، سواء في الأجندة العالمية أو الأجندة الوطنية.

وتابع المصدر، أن السرعة التي تمتاز بها وسائل الإعلام الحديثة لا تمكن سوى من معالجة موضوع الهجرة بشكل سطحي، الأمر الذي يكون معه تأثيره على الرأي العام محدودا.

وحسب بوصوف، فإن موضوع الهجرة أضحى مجالا خصبا للأخبار الزائفة كما هو الأمر بالنسبة لباقي المواضيع ذات البعد السياسي، مشددا، على ضرورة الانتباه وأخذ الحذر من المضامين التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وتدقيق الأخبار قبل القيام بتحريرها.

وخلص الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، إلى ان وسائل الإعلام الأجنبية تسعى إلى استغلال الإمكانيات التي تمنحها التطورات التكنولوجية واستخدمها في العمل الصحافي.

مردفا، أنه آن الأوان للإعلام المغربي، بأن ينفتح على ما تتيحه البرامج والخوارزميات، والاستعانة بصحافة المعطيات data journalisme سواء في تغطية القضايا المتعلقة بالهجرة أو غيرها من القضايا والمواضيع، وذلك كي لا يصبح متجاوزة من قبل القراء ومن قبل وسائل الإعلام العالمية.

السبت 3 ديسمبر - 17:34
مصدر : nadorcity.com.