قريبا.. استئناف الأنشطة التجارية بمعبري سبتة ومليلية

قريبا.. استئناف الأنشطة التجارية بمعبري سبتة ومليلية
أكد خوسي مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، أن مدريد والرباط اتفقا رسميا على إحداث جمارك تجارية في المعابر الحدودية لكل من سبتة ومليلية المحتلتين.

وأوضح ألباريس، عقب اجتماعه بنظيره المغربي ناصر بوريطة، اليوم الخميس، أن افتتاح مكتبي الجمارك التجارية بسبتة ومليلية سيكون قبل انعقاد اللقاء الرفيع المستوى.

ويعني ذلك، أن الأنشطة التجارية ستستأنف بمعبري سبتة ومليلية، لكن بطريقة وآليات جديدة ستقطع نهائيا مع التهريب المعيشي، حيث إن مرور السلع سيكون خاضعا للتعشير كما هو معمول به حاليا في مختلف الموانئ ونقط الحدود التجارية بالمغرب وأوروبا.

من جهته، أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن ارتياحه ازاء التفعيل الكامل لبنود خارطة الطريق التي جرى التوقيع عليها بين الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز.

وشدد بوريطة، عقب اجتماع اليوم، قائلا: "العلاقات الثنائية مع إسبانيا أصبحت وطيدة وقوية في الفترة الأخيرة".

وأشار، ضمن لقاء صحفي انعقد عقب اجتماع عمل مع نظيره الإسباني، إلى أن هذا اللقاء الجديد، يعتبر الثالث من نوعه في أقل من أسبوع، ويعكس التنسيق الوثيق للغاية والعلاقة القوية التي تجمع البلدين.

وأضاف الوزير أن هذا الاجتماع، المنعقد على هامش المنتدى الإقليمي السابع للاتحاد من أجل المتوسط، شكل أيضا مناسبة للوقوف عند مظاهر التقدم المحرزة في تفعيل خارطة الطريق هاته وبحث السبل الكفيلة بتسريع تنفيذها.

وقال “إننا في مرحلة جديدة من علاقتنا ونحن سعداء بمواصلة العمل في مجمل القطاعات: التعاون الاقتصادي، الحوار السياسي، مكافحة الهجرة غير الشرعية، الإرهاب، الأمن الإقليمي، فضلا عن سبل تطوير البعد الثقافي والتعاون الأمني”.

وفي هذا السياق، أوضح بوريطة أن الاجتماع رفيع المستوى القادم “سيتيح أيضا فرصة للإقرار بأننا قمنا بتنزيل مجموع عناصر خارطة الطريق هاته، وأيضا للاتفاق حول عناصر جديدة أكثر طموحا في علاقتنا الثنائية”.

وبخصوص التعاون الثنائي في مجال الهجرة، أبرز الوزير أن البلدين “قدما نموذجا لتعاون مثمر” في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقال إن “تعاوننا هو قصة النجاح الوحيدة للتعاون في مكافحة الهجرة غير الشرعية على صعيد المنطقة المتوسطية”، مؤكدا أن الرباط ومدريد يباشران هذا التعاون “كدولتين مسؤولتين، تأخذان بعين الاعتبار مقاربة حازمة في مجال الهجرة، عبر تطوير الهجرة الشرعية وحماية المهاجرين ومكافحة شبكات المهربين”.

واعتبر الوزير أن “هذا التعاون قدم الكثير ليس فقط لأمن المغرب وإسبانيا، بل لمجموع المنطقة”، مشددا على “ضرورة تعزيز وتوسيع نطاق هذا النموذج”.

وخلص السيد بوريطة إلى القول إنه “على الصعيد العالمي، هناك توافق حول أن ما يقوم به المغرب وإسبانيا، بشكل تعاوني وبناء، يشكل نموذجا يحتذى”.

الخميس 24 نونبر - 17:38
مصدر : nadorcity.com.