أردوغان يصدر تعليمات بفتح مكتب تجاري في الصحراء المغربية

أردوغان يصدر تعليمات بفتح مكتب تجاري في الصحراء المغربية
تستثمر تركيا أموالا في الصحراء المغربية على مدى السنوات الخمس المقبلة، بحسب تقرير مسرب لمدير وكالة الاستثمار التركية، بوراك دالي أوغلو.

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعليمات لوكالة الاستثمار التركية بفتح مكتب تجاري في جنوب المغرب. سيكون المكتب التجاري الجديد في الصحراء المغربية بمثابة قاعدة للصادرات التركية إلى الدول الأفريقية.

وكان السفير التركي في الرباط، عمر فاروق دوجان قد تحدث قبل أيام عن الاستثمارات التركية في الصحراء، ولا سيما وصول سلسلة توزيع تركية إلى العيون.

كما ألمح إلى توثيق التعاون العسكري بين الرباط وأنقرة. باعت تركيا طائرات عسكرية بدون طيار إلى القوات المسلحة الملكية، لكن، وفقًا لدوغان، فإن التعاون لا يتوقف عند هذا المستوى.

وبحسب الدبلوماسي، فإن تركيا تواجه مشاكل مماثلة لتلك الخاصة بالمغرب فيما يتعلق بـ "الخلاف" حول الصحراء. إن السلطات التركية والشعب التركي، مثلهم مثل أي شخص آخر، يفهمون مشاكل المغرب. ووصف قضية الصحراء بأنها "صراع مصطنع بحت" تغذيه "أطراف ثالثة لعرقلة تنمية المنطقة".

وأكد الدبلوماسي أن تركيا مستعدة للمساعدة في النزاع المستمر بين المغرب والجزائر المجاورة. مشيرا إلى أن "هذا ليس بالأمر السهل".

وجدد دوغان دعمه لوحدة أراضي المغرب. وقال دوجان إن "العلاقات بين المغرب وتركيا متجذرة بعمق في التاريخ وتعود إلى القرن السادس عشر".

وقال السفير أن "تركيا في مضيق البوسفور، والمغرب لديه مضيق جبل طارق، موقعان استراتيجيان للغاية. وأضاف إن هذا عنصر مهم للغاية يفرض علينا التقرب من بعضنا البعض للارتقاء بالعلاقات الرسمية إلى نفس مستوى المشاعر بين الشعبين الشقيقين.

وأشاد دوغان بالدور الذي لعبه المغرب لقرون في "أسلمة" غرب إفريقيا. وأشار إلى أنه "لا يمكنني الحديث عن نزاع الصحراء دون التذكير بالدور التاريخي للمغرب في انتشار الإسلام في غرب إفريقيا".

الاربعاء 23 نونبر - 14:45
مصدر : nadorcity.com.