عناصر أمنية تعتقل الوزير السابق محمد زيان

عناصر أمنية تعتقل الوزير السابق محمد زيان
أكدت مصادر متطابقة، أن عناصر أمنية قامت باعتقال النقيب والوزير السابق محمد زيان، وذلك مباشرة بعد صدور الأمر القضائي عن محكمة الاستئناف بالرباط.

ونقل عدد من المقربين من زيان، خبر اعتقاله، حيث سيتم ايداعه السجن، تنفيذا للحكم القضائي الصادر في حقه والذي يدينه بثلاث سنوات سجنا.

هذا وقضت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالعاصمة الرباط، اليوم الاثنين 21 نونبر 2022، بتأييد الحكم الابتدائي الذي صدر في حق المحامي ووزير حقوق الإنسان الأسبق محمد زيان.

وكانت المحكمة الابتدائية بالرباط، قد قضت يوم 23 فبراير من السنة الجارية، بإدانة محمد زيان، بثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية 5000 درهم مع تحميله الصائر والاجبار في الأدنى.

وتوبع زيان الوزير السابق، بتهم تتعلق بـ "إهانة رجال القضاء وموظفين عموميين بمناسبة قيامهم بمهامهم بأقوال وتهديدات بقصد المساس بشرفهم وشعورهم والاحترام الواجب لسلطتهم، وإهانة هيئات منظمة، ونشر أقوال للتأثير على قرارات رجال القضاء قبل صدور حكم غير قابل للطعن، وبث ادعاءات ووقائع كاذبة ضد امرأة بسبب جنسها، وبث ادعاءات ووقائع كاذبة قصد التشهير بالأشخاص عن طريق الأنظمة المعلوماتية، والتحريض على خرق تدابير الطوارئ الصحية، والمشاركة في الخيانة الزوجية، والمشاركة في إعطاء القدوة السيئة للأطفال نتيجة سوء السلوك، والمشاركة في مغادرة شخص للتراب الوطني بطريقة سرية، وتهريب مجرم من البحث ومساعدته على الهرب، والتحرش الجنسي".

وقضت ذات المحكمة في حق نقيب المحامين السابق، بأداء تعويض مدني للمشتكية نجلاء الفيصلي، مقدر في 100 ألف درهم، وأدائه لفائدة الدولة تعويضا قدره درهم رمزي.

وسبق أن كشف الوزير المغربي الأسبق محمد زيان، أنه جرى منعه من مغادرة البلاد، بقرار قضائي.

الثلاثاء 22 نونبر - 11:43
مصدر : nadorcity.com.