في ثلاثة أيام فقط.. رصد ازيد من 60 هزة ارضية بسواحل الريف

في ثلاثة أيام فقط.. رصد ازيد من 60 هزة ارضية بسواحل الريف
شهد منطقة جنوب بحر البوران، وسواحل اقليمي الدريوش والحسيمة، خلال الايام الأخيرة نشاطا زلزاليا جديدا، حيث عرفت هذه المنطقة تسجيل ازيد من 60 هزة ارضية خفيفة، ومتوسطة القوة خلال ثلاثة ايام.

وتراوحت قوة الهزات الارضية المسجلة في المنطقة بين 1.7 و4,5 درجات على سلم ريشتر.

وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء اعلن عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,5 درجات على سلم ريشتر، بعد منتصف ليلة الجمعة، بعرض ساحل إقليم الدريوش.

وأوضح المعهد، في نشرة إنذارية، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، وقعت على الساعة الثانية عشرة و32 دقيقة و42 ثانية بعد منتصف الليل (توقيت غرينيتش+1).

وأضاف ذات المصدر، أن الهزة، التي تم رصدها على عمق 25 كيلومترا، وقعت عند التقاء خط العرض 35.458 درجة شمالا، وخط الطول 3.573 درجة غربا.

وسبق لفريق دولي أن كشف عن ظهور فالق حديث في بحر البوران (بين اسبانيا والمغرب)، تسبب في الهزة الأرضية القوية التي ضربت المنطقة في يناير من سنة 2016، وبلغت قوتها 6,4 درجة على سلم ريختر.

وأكدت الدراسة المنشورة عام 2019 في مجلة " Nature Communication "، والتي أجراها الفريق الدولي بقيادة معهد علوم البحار في اسبانيا، ان الفالق الذي اطلق عليه "الادريسي"، يعرف ناشطا مستمرا.

ووفق الدراسة المذكورة، فان الفالق الجديد الذي يقع على حافة الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والإفريقية، يعبر الجزء الأوسط من البحر، وهو الذي يشكل أطول هيكل تكتوني نشيط في المنطقة، إذ يبلغ طوله حوالي 100 كيلومتر، وينزلق 4 ميليمتر سنويا تقريبا.

وأشار أصحاب الدراسة ان الأخيرة استخدم فيها منهجية لتجميع بيانات ومعطيات عالية الدقة للحصول على مشهد ثلاثي الابعاد للفالق "الادريسي" بمستوى عالي من التفاصيل.

ووفق الفريق ذاته فانه في الثلاثين سنة الفارطة، وقعت ثلاث أحداث زلزالية (في كل من 1994 و 2004 و 2016)، ويمكن أن يؤدي تراكم الزلازل الى تشكيل فيالق أطول مع إمكانية توليد زلزال قوي مع مرور الوقت.

جدير بالذكر أن هزة ارضية قوية ضربت في يناير من سنة 2016، في بحر البوران قبالة ساحل اقليم الحسيمة، وبلغت قوتها 6.4 درجة على سلم ريشتر، كما وصل مداها الى الناظور ومليلية والمدن الجنوبية لاسبانيا.

الاثنين 21 نونبر - 23:52
مصدر : nadorcity.com.